شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

و. س.جورنال: لا مصالحة بمصر في ظل القمع وأسلحة أميركا لن تعالج الإرهاب

و. س.جورنال: لا مصالحة بمصر في ظل القمع وأسلحة أميركا لن تعالج الإرهاب
استبعدت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إمكانية تحقيق مصالحة وطنية في مصر، في ظل حالة القمع التي تخيم على البلاد، قائلة إنها "ستظل تواجه الكثير من العقبات في طريقها ما دامت هناك بيئة قمع سامة تفرضها حكومة السيسي.

استبعدت صحيفة “وول ستريت جورنال”، إمكانية تحقيق مصالحة وطنية في مصر، في ظل حالة القمع التي تخيم على البلاد، قائلة: إنها “ستظل تواجه الكثير من العقبات في طريقها ما دامت هناك بيئة قمع سامة تفرضها حكومة السيسي”.

في المقابل، رجَّحت الصحيفة الأميركية، أن “البيئة السياسية بمصر إذا كانت أكثر انفتاحًا وحرصًا على النقاش والحوار، فإنها ستدفع المعارضة والجماعات المتطرفة إلى تبني وسائل سياسية سلمية”.

ورأت الصحيفة أن سياسات القمع التي تنتهجها حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي تحفز جيلًا جديدًا من “الإسلاميين المتطرفين”، في إشارة إلى “تنظيم الدولة” وولاية سيناء، وتدفعهم نحو مزيد من تبني العنف.

وحول زيارة وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى القاهرة، نصحت الولايات المتحدة مصر باغتنام هذه الفرصة لمعالجة العوامل التي خلقت هذه البيئة الأمنية الخطيرة، لافتة إلى أن غياب البرلمان والبيئة السياسية التي تعتبر أشد قمعًا من فترة حكم مبارك.

وأضافت، إن تسليم إدارة أوباما للجيش المصري منظومة أسلحة متطورة بما في ذلك مقاتلات “إف-16” وصواريخ ودبابات من غير المرجح أن يعالج مشكلة الإرهاب التي ربما تخرج عن نطاق السيطرة؛ وخاصة في شمال سيناء؛ حيث توجد ولاية سيناء التي قامت ببعض العمليات الإرهابية في الآونة الأخيرة ضد الجيش والشرطة في سيناء.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، قد أعلن، في 2 أغسطس، أن بلاده ستدعم مصر عسكريًا واقتصاديًا، لكنه دعا في المقابل إلى إشراك كل القوى السياسية “السلمية” في الانتخابات البرلمانية القادمة، وتعزيز حرية التعبير وحقوق الإنسان.

وقال كيري، إنه اتفق ونظيره المصري على تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر، وعلى أهمية ضمان إجراء انتخابات برلمانية “حرة ونزيهة وشفافة” هذا العام، معبرًا عن ثقته في أن هذه الانتخابات لن تستثني أيا من “الأطراف السياسية السلمية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023