شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحافة الغربية: احترام حقوق الإنسان في مصر كفيل بمقاومة الإرهاب

الصحافة الغربية: احترام حقوق الإنسان في مصر كفيل بمقاومة الإرهاب
أكد عدد من الصحف الغربية، في تغطيتها للحوار الإسترتيجي المصري الأميركي، الذي عقد في القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية، برئاسة كل من جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري.

أكد عدد من الصحف الغربية، في تغطيتها للحوار الإسترتيجي المصري الأميركي الذي عقد في القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية برئاسة كل من جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن الإصلاحات السياسية واحترام حقوق الإنسان أهم مقومات محاربة التطرف.


إصلاحات سياسية

ركزت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، على حث وزير الخارجية الأميركية جون كيري، القيادة المصرية على المضي قدمًا في الإصلاحات السياسية، باعتبارها جزءًا من إستراتيجية مكافحة التطرف”، موضحة “أن إجراء الانتخابات البرلمانية في خريف هذا العام يمثل اختبارًا هامًا لمصر”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “برغم تأكيد كيري على الدعم الأميركي لحملة مكافحة الإرهاب بمصر، شدد على أنها لن تنجح على المدى الطويل إلا إذا قامت ببذل المزيد من الجهود لتعزيز الانفتاح السياسي وحرية الصحافة”، مؤكدًا “أن قمع قطاعات واسعة من الشعب المصري لا يعتبر صيغة لتحقيق الاستقرار في البلاد.

الانتهاكات الحقوقية تفاقم التطرف

وتحت عنوان “كيري يحذر مصر من أن انتهاكات حقوق الإنسان تضر بمكافحة الإرهاب”، نشر موقع “إنترناشيونال بيزنس تايمز” الأميركي، تقريرًا سلط الضوء على “تحذير وزير الخارجية الأميركية جون كيري للمسؤولين المصريين من أن انتهاكات حقوق الإنسان يمكن أن تُقوض معركة الشرق الأوسط المستمرة ضد الإرهاب”.


التعاون الأمني

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية: “برغم القلق الذي ينتاب الولايات المتحدة بشأن المتشددين في سيناء وليبيا الذين تعهدوا بالولاء “للدولة الإسلامية”، فإن بعض المسؤولين الأميركيين أوضحوا أنهم لن يتركوا مخاوفهم الحقوقية تقف في طريق زيادة التعاون الأمني مع الحكومة المصرية”.

وأكدت شبكة “بلومبرج” الأميركية، أن كيري سعى لرأب الصدع بين البلدين وتعزيز العلاقات برغم القلق حول حقوق الإنسان، وذلك خلال الزيارة التي سبقها تسليم مقاتلات أميركية (إف -16) كانت قد تم تأجيلها بسبب الانقلاب على الرئيس المنتخب”.

التوازن الأمريكي

ونقلت الشبكة عن وزير الخارجية المصري، قوله: إن الحوار الإستراتيجي كانت نتائجه ايجابية للغاية، بينما استخدم كيري كلمات دبلوماسية رمزية ليحقق توازن بين استمرار العلاقات والتوترات؛ حيث ضغط على مصر لإجراء الانتخابات والإصلاحات الاقتصادية في الوقت الذي تعمل بلاده بشكل وثيق مع مصر بشأن مجموعة من القضايا الأخرى مثل مكافحة الارهاب، ولا سيما تنظيم “الدول الإسلامية”.

وتحت عنوان “النقاشات كانت متوازنة بين حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب” نشرت صحيفة “بوسطن جلوب” الأميركية تقريرًا أبرز تأكيد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية “إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التطورات في سيناء”، موضحة “أن الجانبين ناقشا إمكانية قيام الولايات المتحدة بتكثيف تعاونها مع الجيش المصري، بما في ذلك توسيع جهود التدريب ومساعدة الشرطة المصرية في حدودها مع ليبيا”.

صفقة إيران

وركز موقع “هافنجتون بوست” الأمريكية، على تصريح كيري بأن صفقة إيران ستجعل مصر والمنطقة أكثر أمانًا”، مضيفًا “لا ينبغي أن يكون هناك أي شك على الإطلاق في الاتفاق في حال تنفيذه، فإنه سوف يجعل مصر وجميع بلدان هذه المنطقة أكثر أمنا مما كانت عليه خلاف ذلك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023