شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إلغاء التصديق على إعدام “عرب شركس”.. إهانة القضاء.. أبرز المحاكمات

إلغاء التصديق على إعدام “عرب شركس”.. إهانة القضاء.. أبرز المحاكمات
تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم في الدعوى المطالبة بإلغاء الحكم الصادر بالتصديق على إعدام 6 متهمين في قضية "عرب شركس"، واستئناف محاكمة الدكتور مرسي وآخرين في قضية "إهانة القضاء".

تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم في الدعوى المطالبة بإلغاء الحكم الصادر بالتصديق على إعدام 6 متهمين في قضية “عرب شركس”، واستئناف محاكمة الدكتور مرسي وآخرين في قضية “إهانة القضاء”.

عرب شركس

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الإثنين، حكمها في الدعوى المطالبة بوقف قرار المدعي العام العسكري الصادر في 11 نوفمبر 2014 بالتصديق على حكم الإعدام في الجناية رقم 43 لسنة 2014 جنايات عسكرية شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا باسم “عرب شركس”، ووقف قرار “رئيس الجمهورية” بالتصديق على الحكم، لمخالفة الدستور والقانون. 


أقام الدعوى التي تحمل رقم 44180 لسنة 69 قضائية، المحامي سيد رزق أبو سريع، عن عدد من المحامين، أمام المحكمة بالوكالة عن المحكوم عليهم، وأكدت الدعوى أن قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على حكم المدعي العام العسكري مخالف للقانون والدستور.

نفذت مصلحة السجون الحكم ضد 6 متهمين بالقضية في 17 مايو الماضي.

إهانة القضاء

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، اليوم، جلسات قضية “إهانة القضاء”، التي يحاكم  فيها الرئيس محمد مرسي، و24 متهما آخرون ما بين محامين وصحفيين ونشطاء.


وصرحت هيئة المحكمة للدفاع بالاطلاع، في الجلسة السابقة، كما وافقت على طلب الهيئة بالجلسة، باستعلام النيابة من محكمة النقض عن صدور حكم بتزوير الانتخابات الرئاسية سنة 2005 الخاص بالمستشار علي النمر، وفض الأحراز، وضبط وإحضار المتهمين الهاربين وحبسهم على ذمة القضية.

المتهمون في القضية بحسب ترتيب الأسماء الوارد بأمر الإحالة هم كل من: “عصام سلطان، المستشار محمود الخضيري، محمد سعد الكتاتني، محمد البلتاجي، صبحي صالح، مصطفى النجار، محمد العمدة، محمد منيب، حمدي الفخراني، محمود السقا، عمرو حمزاوي، ممدوح إسماعيل، منتصر الزيات، عبدالحليم قنديل، نور الدين عبدالحافظ، أحمد حسن الشرقاوي، توفيق عكاشة، أمير حمدي سالم، عاصم عبدالماجد، وجدي غنيم، عبدالرحمن يوسف القرضاوي، علاء عبدالفتاح، محمد مرسي، أحمد أبو بركة، محمد محسوب”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020