شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيري: ندرك دعم إيران للحوثيين ولن نقف موقف المتفرج

كيري: ندرك دعم إيران للحوثيين ولن نقف موقف المتفرج
أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري علم الولايات المتحدة بدعم إيران للحوثيين في اليمن، وأنها لن تقف موقف المتفرج من هذا الدعم الذي يزعزع استقرار المنطقة حسب تعبيره، وتأتي التصريحات بعد أيام من توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

قال جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك جيدًا أن إيران تقدم دعمًا للحوثيين باليمن، الذين وصفهم بـ”المتمردين”، محذرًا من أن واشنطن لن تقف موقف المتفرج في الوقت الذي يتم فيه زعزعة الإستقرار بالمنطقة.

وسلطت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الضوء على تصريحات كيري، والتي عبر عنها خلال حديث له لمحطة “بى. بى. اس” الأمريكية، تأتي تلك التصريحات بالتزامن مع الدعم اللوجستي والاستخباراتي الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في عاصفة الحزم ضد الحوثيين لمنع سيطرتهم على اليمن، وبعد أيام قليلة من توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

وقال كيري: “من الواضح أن هناك دعمًا يأتي من إيران، هناك عدد من الرحلات التي تأتي بشكل أسبوعي لليمن، ونحن بدورنا نتتبع هذه الرحلات”، وتابع في تصريحاته: “ندرك جيدًا بإن إيران تدعم الحوثيين باليمن، وعلى إيران أن تعي بأن الولايات المتحدة لن تقف موقف المتفرج بينما يتم زعزعة الاستقرار بالمنطقة”.

غير أن الصحيفة نوهت إلى أن كيري ربما يكون قد تحدث عن دعم سابق لإيران وليس على صعيد الأسبوعيين الماضيين، خاصة وأن السعودية كانت قد فرضت حصارًا جويًا على اليمن من شأنه أن يوقف الرحلات الجوية من إيران. ولم يتضح على وجه التحديد ما هو نوع الدعم العسكري الذي عناه كيري حسبما ذكرت الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة أن تحذيرات كيري لطهران تأتي في إطار طمأنة حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفي مقدمتهم السعودية، وبأن الولايات المتحدة ستقف حائلا أمام المحاولات الإيرانية لبسط نفوذها في المنطقة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023