شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء لـ”رصد”: السيسي يورط الأزهر.. وخلافات العرب ستفشل الوحدة

خبراء لـ”رصد”: السيسي يورط الأزهر.. وخلافات العرب ستفشل الوحدة
نادى قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته الافتتاحية للقمة العربي الـ26 بشرم الشيخ، إلى...

نادى قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته الافتتاحية للقمة العربي الـ26 بشرم الشيخ، إلى تجديد الخطاب الديني، وإنشاء قوة عربية مشتركة، داعيًا المجتمع الدولي لمحاربة ما أسماه الإرهاب في المنطقة، وبخاصة في ليبيا.

 

في تعليق منه على ذلك، قال الشيخ "ك.م" أحد قيادات الأزهر الشريف، إن "السيسي يسعى بكل قوته إلى توريط المؤسسات الدينية فيما يُسمى بتجديد الخطاب الديني، والثورة ضد المتشددين، على طريقة الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى".

 

وأضاف في تصريحات لـ"رصد"، قائلًا إن "عيسى يضرب بكل قوته في ثوابت الدين، والأزهر يبدي قلقه من ذلك، إلا أنه لم يتخذ خطوة فعلية ضد هذا، فيما يبدو أن عيسى ومن معه تحميهم السلطة، أو على الأقل تقبل بما يقولون".

 

وأشار إلى أن الأزهر الشريف "سيتصدى بكل قوته للمتطرفين، لكنه لن يقبل في الوقت نفسه بمن يضرب ويشوه ثوابت هذا الدين".

 

من جانبه اعتبر حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، دعوة السيسي لتشكيل قوة عربية موحدة، أنها "دعوة للوقوف في وجه القوى العظمى"، مؤكدًا "أن اتحاد الدول العربية يرعب دول العالم".

 

وأضاف نافعة لـ"رصد"، قائلًا إن "ربط الدعوة لتشكيل قوة عربية بتجديد الخطاب الديني يعني نهاية الإرهاب في مصر ومنطقة الشرط الأوسط".

 

أما المحامي والناشط السياسي، أحمد حسن، رأى أن الدعوة لتشكيل قوة عربية مشتركة "أشبه بدعوات ترددت طويلًا حول اتحاد العرب قديمًا"، معربًا عن اعتقاده أن ذلك "سيبوء بالفشل".

 

واستطرد قائلًا: "دعونا نضع الخلافات العربية في نصابها، سنجد أن كل دولة عربية تحاول جاهدة أخذ الصدارة وأن يبقى الجميع خلفها، وهذا أكبر دليل على أن القوة العربية ستنتهي قبل أن تبدأ".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023