شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 قادة يزورون مصر لأول مرة منذ توليهم الحكم

4 قادة يزورون مصر لأول مرة منذ توليهم الحكم
من بين 13 من القادة العرب الذين وصلوا مصر أمس واليوم للمشاركة في القمة العربية بشرم...

من بين 13 من القادة العرب الذين وصلوا مصر أمس واليوم للمشاركة في القمة العربية بشرم الشيخ، وصل 4 قادة عرب في زيارة هي الأولى لهم لمصر منذ توليهم مقاليد الحكم في بلادهم، هم قادة (السعودية وقطر والعراق وتونس).

 

وتعد هذه الزيارة الأولى لمصر لكل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والعراقي فؤاد معصوم.

 

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد تولى مقاليد الحكم في 23 يناير الماضي، خلفا لأخيه الراحل الملك عبد الله بن عبدالعزيز ، وتعد هذه أول زيارة خارجية له منذ توليه مقاليد الحكم.

 

كما تعد زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هي الأولى له لمصر منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو 2013.

 

كما تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين مصر وقطر توترا، بعد تقارب محدود بينهما نهاية العام الماضي بمبادرة من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

 

كذلك تعد هذه الزيارة الأولى لمصر للرئيس العراقي ، فؤاد معصوم ، منذ توليه راسة العراق في 24 يوليو الماضي.

 

أيضا تعد الزيارة الأولى لمصر ، للرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، الذي تسلم مهام منصبه رسميًا في 14 يناير الماضي.

 

ونظرا لتولي كل من العاهل السعودي ورؤساء مصر وتونس والعراق مهام الحكم خلال الشهور القليلة الماضية، تعد هذه القمة العربية الأولى لهم الذين يشاركون فيها بعد توليهم مقاليد الحكم في بلادهم.

 

وانطلقت اليوم السبت بمدينة شرم الشيخ، وسط علاقات متوترة بين العديد من الدول العربية، أعمال القمة الـ26، وعلى أجندتها عدة موضوعات أبرزها مناقشة الأزمة اليمنية بعد انقلاب الحوثيين على الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي، واقتراح تشكيل قوة عربية موحدة، ومكافحة الإرهاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023