شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي “VS” داعش .. تعددت الأسباب والحرق واحد

السيسي “VS” داعش .. تعددت الأسباب والحرق واحد

أحدث الفيديو الذي بثه تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا بـ”داعش” بشأن إعدام الطيار الأردني “معاذ الكسباسة” حرقًا، حالة من الاستنكار والرفض الدولي.

وفي مقطع فيديو بثه الحساب الرسمي لتنظيم “داعش” عبر حسابه على موقع” تويتر” بلغت مدته 22 دقيقة، والذي تميز بجودته العالية؛ شهد العالم بأسره “الكسباسة” وهو داخل قفص تلتهمه النيران وهو حيً مرتديًا البدلة البرتقالية الخاص بالإعدام.

كان الطيار الأردني الكسباسة (26 عاما)، وقع في الأسر بعدما تحطمت طائرته بالقرب من الرقة في سوريا أثناء مهمة أوفده لها التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.

المثير لم يكن مشهد القتل الذي أظهره الفيديو فحسب، بل هو حالة التباكي التي قام بها قائد الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي الذي أبدى إدانته لمشهده قتل وحرق الطيار الأردني، في حين أن السيسي هو واحد من الذين قتلوا وحرقوا ولا يختلف كثيرًا عن تنظيم داعش الذي حرق الكسباسة.

من جانبه أعلن “السيسي” “مساندة مصر ووقوفها إلى جانب الأردن في هذا الظرف الدقيق، وفي مواجهة تنظيم وصفه بالهمجي والجبان يُخالف كل الشرائع السماوية على حد قوله”.

وداعش التي باتت تروع العديد من الدول والقادة بعمليات القتل والإعدام لكل من يخالفها، لم تختلف كثيرًا عن السيسي”، فالأخير قد قتل الآلاف المعارضين له بدءًا من مجزرة الحرس الجمهوري والمنصة وصولاً لمذبحتي رابعة والنهضة، التي وُصفت بأبشع مجزرة في التاريخ، وخلالها قتل السيسي عدداً من المعتصمين أحياء داخل المستشفى الميداني ثم قام بحرقهم، وقد اعترفت لجنة تقصي الحقائق بأن هناك عشرات الجثث اكتشفت أنها محترقة خلال فض الاعتصام.

وبحسب تقرير لـ”الهفنجتون بوست الفرنسية” صدر مؤخرًا ذكرت فيه: “يمكن لداعش والسيسي الفريدين أن يكونا وجهين متضادين لعملة واحدة، مشيرًة إلى أن العالم العربي شهد في سنة 2014 وضعًا خاصًا مزّقه دفن الإغراء الديمقراطي الّذي حيك في عام 2011 وهذا بسبب وجود تهديدات مثل داعش وأيضًا رجال ومقاربات لاذعة من قبل الآراء العربية مثل السيسي”.

ورأى عديد من المراقبون والسياسيون أن السيسي وداعش وجهان لعملة واحدة، فمن جانبه، سخر رئيس حزب البناء والتنمية طارق الزمر، من إدانة عبدالفتاح السيسي لإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم “داعش”.

وكتب الزمر في تغريدة له عبر حسابه بموقع “تويتر”، اليوم الأربعاء: “هل سمعتم آخر نكتة “السيسي يدين حرق الطيار اﻷردني” يبدو أنه نسي من حرقهم في رابعة والنهضة وعربة ترحيلات أبو زعبل!”.

أما المهندس حاتم عزام نائب رئيس حزب الوسط، قال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “انتفض العالم وهو محق من هول وبشاعة حرق الكساسبة في وقت يدعم فيه زعماء النظام العالمي المنتفض كبير الدواعش الذي حرق مئات المصريين حتى تفحموا”.

فيما قال الكاتب الصحفي وائل قنديل: “تتواصل هدايا داعش إلى أعداء الإنسانية في كل مكان.. حرق الكساسبة عمل إرهابي جبان ومنحط لا ينافسه في الوضاعة إلا دواعش سيارة ترحيلات أبو زعبل وزملاؤهم دواعش البراميل المتفجرة في سوريا.. يسقط كل الدواعش”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023