شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كاونتر بانش: شبح مبارك يعود إلى مصر

كاونتر بانش: شبح مبارك يعود إلى مصر
نشرت مجلة "كاونتر بانش" الأمريكية مقالا لـ كارل فينامور بعنوان " شبح مبارك يعود إلى مصر" تحدث عن...

نشرت مجلة "كاونتر بانش" الأمريكية مقالا لـ كارل فينامور بعنوان " شبح مبارك يعود إلى مصر" تحدث عن وجود "تحالف غير مستقر بين الجنرالات والاقتصاديين من سماسرة السلطة المتجذرين منذ عهد مبارك، الذين يريدون بشغف أن يستعيدوا دورهم في إدارة الحكومة بأنفسهم".

ورأت المجلة أن المقربين من مبارك، بما في ذلك ابنيه علاء وجمال، "فقدوا مصداقيتهم"، قائلة: "يُشار إلى هذه العصابة كلها استخفافا باسم "الدولة العميقة". بيد أنها استدركت: "لكن هؤلاء الفلول حظوا بدفعة كبيرة بعدما أسقطت تهم إصدار أوامر بشن هجمات الشرطة القاتلة ضد المتظاهرين السلميين خلال تمرد عام 2011، التي كانت موجهة ضد وصيهم السابق مبارك".

ورغم ذلك استبعدت المجلة أن يكون الجيش على وشك التراجع إلى الخلفية، بل رصدت إشارة وصفتها بأنها "مثيرة للغاية" على أن الجيش عازم على البقاء في السلطة، وهي: أنه بعد فترة وجيزة من انقلاب يوليو 2013 ضد حكومة محمد مرسي المنتخبة، ملأ السيسي الـ 25 منصب محافظ التي كانت شاغرة بـ 17 جنرالا.

وأضافت المجلة الأمريكية: "وبعدما كان الجيش يفضل عادة البقاء وراء الكواليس خلال العقود السابقة من القمع السياسي، إلا أنه وضع كل شيء على الطاولة لعزل مرسي. لذلك لن يخاطر بالتعرض للمساءلة عن أفعاله الإجرامية والجنائية من قبل الحكومة لا تخضع لسيطرته المباشرة".

ورجحت الصحيفة أن توافق أي حكومة ديمقراطية على مثل هذه المسائلة؛ مادامت يد الجيش ملطخة بهذا القدر من الدماء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023