شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوغلو: تركيا عمود استقرار السلام الدولي

أوغلو: تركيا عمود استقرار السلام الدولي
قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" :"إن تركيا تتقاسم وتتبادل مع الاتحاد...

قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" :"إن تركيا تتقاسم وتتبادل مع الاتحاد الأوروبي، نفس الأفكار والجهود بشأن تأسيس السلام والاستقرار في منطقة الجوار، وفي الوقت ذاته فإن تركيا تعتبر أحد العناصر التي تشكل العمود الفقري للاستقرار والسلام الدولي، من خلال محور علاقتها بالاتحاد الأوروبي".

 

جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة التركية، مساء اليوم الخميس، في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع "دونالد توسك" رئيس المجلس الأوروبي، عقب لقاء ثنائي جمع بينهما في العاصمة البلجكية بروكسل، التي يزورها داود أوغلو حاليًا لإجراء مباحثات رسمية مع القادة الأوروبيين.

 

وأكد "داود أوغلو" أنهم يقفون مع العاصمة الفرنسية باريس كتفًا بكتف، لمواجهة آثار وتداعيات الهجمات التي تعرضت لها مؤخرًا، معربًا عن أسفه لما تتبناه حركة "أوروبيون وطنيون ضد أسلمة الغرب"، والمعرفة اختصارًا بـ"بيغيدا"، من "مشاعر إقصائية للمسلمين في القارة الأوروبية".

 

وأوضح المسؤول التركي أن "أوروبا قارة متعددة الثقافات، وستظل هكذا"، مضيفًا: "حرية التعبير قيمة مشتركة تجمع بيننا، ولابد من احترام وتقدير كافة القيم التي تسفر عنها هذه القيمة التي تشكل أهمية كبيرة في البلدان الديمقراطية".

 

وأعرب "داود أوغلو" عن شكره للمسؤول الأوروبي، للجهود المضنية التي يبذلها في منصبه، ولتفهمه تطلعات تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مشددًا على ضرورة إدارة عملية التفاوض الخاص بانضمام تركيا بشكل أكثر تطورًا، مع فتح الفصل الـ17 من فصول التفاوض الخاصة بعملية الانضمام.

 

وذكر رئيس الوزراء التركي أنه تناول مع رئيس المجلس الأوروبي العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مثل الاتحاد الجمركي، والشراكة التجارية  الإستثمارية عبر الأطلسي التي تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا، على حد تعبيره

 

وأفاد "داود أوغلو":" أن إعفاء الأتراك من التأشيرة الأوروبية، يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لهم"، مضيفًا: "تركيا وشعبها ينتظرون منذ فترة طويلة تحرير التأشيرات، ولقد سبق وأن وقعنا اتفاقية إعادة القبول مع الاتحاد الأوروبي، ونأمل في أن تتكلل تلك الجهود بالنجاح".

 

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أن اللقاء مع رئيس المجلس الأوروبي، تطرق كذلك إلى ملف الطاقة، وغيرها من القضايا الاستراتيجية الأخرى، فضلاً عن آخر التطورات في الشأن السوري، والعراقي، وغيرها من الأزمات الأخرى في العديد من المناطق حول العالم.

 

وفي سياق متصل التقى رئيس الحكومة التركية، في وقت سابق اليوم، رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر"، في مقر المفوضية بالعاصمة البلجكية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الأتراك، والأوروبيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023