شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الانقلاب يترنح.. دعوات للمصالحة والتوحد والتبرؤ من نظام السيسى

الانقلاب يترنح.. دعوات للمصالحة والتوحد والتبرؤ من نظام السيسى
مع اقتراب يوم 28 نوفمبر، وزيادة الزخم الثوري ضد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، بدأ عدد كبير من القوي...

مع اقتراب يوم 28 نوفمبر، وزيادة الزخم الثوري ضد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، بدأ عدد كبير من القوي الليبرالية الداعمين للانقلاب، يطلقون التصريحات الداعية للتوافق والمصالحة بالإضافة إلي تصريحات عدد منهم المهاجمة للسيسي.

            

وهاجم الفنان خالد أبو النجا والدكتور محمد البرادعي والدكتور عمرو الشوبكي والناشط وائل غنيم والناشط السيناوي مسعد أبو الفجر عضو لجنة الخمسين ونجيب ساويرس وحتى الكاتب وحيد حامد والدكتور محمد أبو الغار هاجموا عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب بضراوة وبعضهم طالبه بالرحيل، في حين طالب الناشط السياسي ياسر الهواري ضمانات من الإخوان للمصالحة.

 

ورصدت شبكة "رصد" الإخبارية فى سياق هذا التقرير بعض الدعوات التى تدعوا للمصالحة والتبرأ من نظام المشير عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب العسكرى .

 

الهواري يطلب ضمانات

 

 ويعتبر ياسر الهواري عضو ائتلاف شباب الثورة وأحد أبرز المدافعين عن نظام السيسي فيما سبق؛ ممن كانوا يرفضون فكرة المصالحة في الماضي بين الثوار والإخوان ولكنه تراجع عن موقفة وقال نصًا: "نريد ضمانات من الإخوان لعدم تكرار نفس الأخطاء والاتفاق على شكل الدولة".

 

محفوظ تدعو للم الشمل

 

ودعت أسماء محفوظ، أحد مؤسسي حركة شباب 6 أبريل لـ"لم شمل القوى السياسية بعيدا عن كل من لطخت يده بالدماء"، قبل الحديث عن أي ثورة جديدة، مع ضرورة التحضير لرؤية حقيقية وأشخاص لإدارة البلد".

 

وقالت محفوظ في تدوينة عبر صفحتها على "فيس بوك"، الأحد: "أي كلام عن ثورة تانية بدون التحضير لرؤية حقيقية (كاملة الأركان) مش كلام في المجمل وتحضير أشخاص لإدارة البلد، يبقى هنفضل نلف في ساقية".

 

وأضافت: "في رأيي أهم حاجة ممكن نعملها هو لم شملنا من تاني بعيدا عن كل من لطخت يده بالدماء والفساد والاتفاق على ما يجب فعله، والتنفيذ أسهل خطوة لكن على الأقل لو في أي خسائر تبقى بفايدة منبقاش بننتحر".

 

محسوب يرحب بدعوة شباب الثورة

 

فيما رحب الدكتور محمد محسوب، القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، بكل دعوات المصالحة قائلًا في تدوينة : "لو لم ينقسم الثوار ما نجح الانقلاب.. وسيسقط في اللحظة التي يستعيدون فيها اصطفافهم".

 

 وأضاف : "اعتقال د. محمد على بشر بعد ساعات من توقيعه على بيان دعوة التوحد باسمه وباسم التحالف الوطني لا يعني سوى أن السلطة القمعية ترتعد من اصطفاف فصائل الثورة".

 

 وفي السياق ذاته أبدى الدكتور حمزة زوبع القيادي بحزب الحرية والعدالة قبولًا مشوبا بالحذر لتلك التصريحات؛ وقال في برنامجه "مع زوبع" إن بعض داعمي أحداث الثالث من يوليو تراجعوا عن الأمر برمته الآن بعد خطاياهم السياسية.. بل إن بعضهم استقر في قطر ورفض العودة لمصر.. وطالما أنهم قد عادوا عن خطأهم – بحسب زوبع – فلا بأس من نسيان الماضي.

 

 

"خالد أبو النجا": سنقول ارحل قريبا

 

الممثل خالد أبو النجا انتقد عبد الفتاح السيسي،قائد الانقلاب العسكرى بشدة بسبب عدم قدرته على تأمين البلاد من الهجمات الإرهابية التي تشهدها بشكل متكرر.

 

وقال أبو النجا تعليقا على الفكر الأمني الذي ينتهجه عبد الفتاح السيسي: "إن لم تكن قادرا على الحكم لابد أن تعطي الفرصة لغيرك".

 

وأضاف أبو النجا أن "الفكر الأمني يجعلهم يفكرون في إلغاء كل شيء بحجة أن البلد يتضيع، لو فكروا بهذه الطريقة ستضيع البلد بالفعل".

 

وتابع أبو النجا انتقاده للسيسي: "التفكير الأمني سيهجر الناس من منازلهم في سيناء رغم أن هذا أحد حقوق الإنسان ليس من حقك أن تهجرهم بحجة تأمين البلد، لو لا تستطيع تأمين البلد بدون اغتصاب حقوق الناس هذا يعني أنك لست مناسبا لهذا المكان".

 

" الشوبكي": عزل مرسي غير شرعي

 

بدوره قال الكاتب والمفكر السياسي عمرو الشوبكي، في جلسة لمؤتمر معهد الشرق الأوسط: "إن عزل الرئيس محمد مرسي حدث بطريقة غير شرعية"، مؤكداً أنّ الديمقراطية تسير في الاتجاه الخاطئ في مصر في الوقت الحالي.

 

"وحيد حامد": لو الشيلة تقيلة عليك أرحل يا "سيسي"

 

واتفق معهم فى الرأى كاتب السيناريو المعروف بعلاقته وتأييده لنظام مبارك وحيد حامد، وقال في حوار صحفي له، موجهاً حديثه للسيسي: "لو الشيلة تقيلة عليك ارحل".

 

وانتقد حامد النظام، معتبراً أنه يسير في غير الاتجاه الصحيح، والإجراءات والسياسات التي تتبعها الحكومة فاشلة ولا تحقق أي شيء بل تزيد من الفشل الموجود.

 

"وائل غنيم": الثورة مستمرة

 

وجاء الناشط السياسي المعروف وائل غنيم بعد غياب عن المشهد الثورى ليُكرّر الجملة الشهيرة "الثورة مستمرة".

 

وقال الناشط المصري وأحد أبرز وجوه "ثورة يناير" خلال قمة "رايز أب" التي نظمتها مؤسسة "فيوجن" الأميركية: "مصر ليست في الحالة التي كنا نطمح إلى أن نراها عليها… لكن هناك شيء ما مفاده أن التغيير يمكن أن يكون تدريجياً وأن الثورات عمليات مرحلية، ومن أجل هذا ينبغي أن نستمر في القتال "من أجل القيم".

 

"ساويرس": وضع الإخوان فى السجون لا يرضى أحد

 

ولحق بالركب رجل الأعمال، نجيب ساويرس، الذي انتقل طريقة تعامل الانقلاب مع جماعة "الإخوان المسلمين"، واصفًا إياها بأنها ليست الطريقة الصحيحة.

 

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن ساويرس قوله: "لقد حاربنا هؤلاء الناس لأنهم كانوا يفعلون بالضبط ما نفعله ضدهم الآن، وهذا ليس هو الطريق الصحيح".

 

وتابع: " لا يمكنك وضع 2 مليون شخص في السجن" قائلاً إنه "أمر لن يوافق عليه أي شخص في الوقت الحالي".

 

"أبو الغار" يحذر من ثورة الجياع

 

من جانبه حذر محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، من ثورة دموية يقوم بها الفقراء "ثورة الجياع"، بعد عدم وضوح قيام أي إصلاح اقتصادي حقيقي يحقق العدالة الاجتماعية.

 

وهاجم أبو الغار السيسي هجوماً صريحاً عندما أكد أنّ من بيده السلطة لا يؤمن بالديمقراطية، ولا ينتظر منه تداول للسلطة على المستوى القريب أو البعيد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023