شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التونسيون يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمانية وسط تأهب أمني

التونسيون يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمانية وسط تأهب أمني
فتحت مراكز الاقتراع في تونس، صباح اليوم الأحد، حيث تجري انتخابات تشريعية هي الأولى منذ الإطاحة في 14 يناير...

فتحت مراكز الاقتراع في تونس، صباح اليوم الأحد، حيث تجري انتخابات تشريعية هي الأولى منذ الإطاحة في 14 يناير 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي

وتتواصل عمليات التصويت، التي دعي إليها نحو 5.3 مليون ناخب، بحسب الهيئة المكلفة بتنظيم هذه الانتخابات الحاسمة، التي سينبثق عنها برلمان مؤلف من 217 مقعدا

ويمنح دستور تونس الجديد، الذي تمت المصادقة عليه مطلع 2014، صلاحيات واسعة للبرلمان ورئيس الحكومة، مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.

وتجري الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، إذ نشرت السلطات نحو 80 ألفًا من عناصر الأمن والجيش، لتأمين العملية الانتخابية.

وتعتبر هذه الانتخابات بمثابة حجر زاوية في تحول البلد من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.

وبحسب استطلاعات للرأي، أجريت في وقت سابق، فإن حزبي "نداء تونس" (وسط) و"حركة النهضة" (الإسلامية) هما الأوفر حظًا للفوز في هذه الانتخابات.

" 80 حزبًا "

وتشهد الانتخابات منافسة بين 1300 قائمة حزبية وفردية.

ويشارك في الانتخابات التشريعية التونسية حوالي 80 حزبًا من أصل 190 حزبًا معترفا به في البلاد، ويتوزّع مرشّحوه إلى جانب المستقلّين على ألف و327 قائمة، بينها ألف و230 قائمة في الداخل (في الجمهورية التونسية)، و97 قائمة بالخارج.

وتتوزع القائمات المشاركة على 33 دائرة انتخابية، 27 منها في الداخل و6 في الخارج، فيما يبلغ العدد الإجمالي للمراكز الانتخابية 4 آلاف و864 مركزًا، بينها 330 مركزًا بالخارج.

وتتألّف القائمات الـ 1327 من 744 قائمة حزبية و152 قائمة ائتلافية و334 قائمة مستقلة، إضافة إلى الـ 97 قائمة الموجودة بالخارج.، وتضمّ 13 ألف مترشحًا يتنافسون على مقاعد البرلمان.

ووفقا للقانون الانتخابي، فإنّ المجلس النيابي يضمّ 217 نائباً ممثلين كالآتي: 199 عن 27 دائرة انتخابية داخل تونس، و18 عن 6 دوائر خارج البلاد. وتجري الانتخابات بنظام القائمة النسبية.

وتشهد الانتخابات التشريعية التونسية احتدام المنافسة بين العديد من الأحزاب، غير أنّ الثنائي الذي يتنافس على المرتبة الأولى والثانية يظلّ حركة النهضة ونداء تونس، على الترتيب، كما تجمع توقعات المراقبين.

ولم تتمكّن سوى 4 أحزاب فقط من أن تكون لها قائمات في الدوائر الـ 33 (27 في تونس و6 خارجها) وهم: حركة النهضة، المؤتمر من أجل الجمهورية، الاتحاد الوطني الحر ونداء تونس.

وبالنسبة للقائمات الائتلافية، فيوجد تيار المحبة الموجود في 33 دائرة ثم الجبهة الشعبية في 32 دائرة.

"استقرار نسبي"

وبلغت نسبة التصويت في الخارج خلال يومين 18 في المئة، بحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وما زال هناك يوم آخر لتصويت المغتربين.

وفي وقت سابق حذرت الحكومة من أن مسلحين ربما يسعون لعرقلة الانتخابات البرلمانية.

وقد هددت جماعة تطلق على نفسها اسم "كتيبة عقبة بن نافع" بعرقلة الانتخابات. وتنشط هذه الجماعة على الحدود بين تونس والجزائر.

ويخوض الجيش التونسي مواجهات ضد مسلحين يتزايد نشاطهم منذ الثورة التي أطاحت بنظام حكم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في عام 2011.

وتمتعت التجربة التونسية باستقرار نسبي بالمقارنة مع دول أخرى غرقت في الفوضى بعد الإطاحة بالأنظمة الحاكمة المعمّرة فيها كليبيا ومصر.

لكن المرحلة الانتقالية في تونس واجهت أيضا تحدي هجمات مسلحة واضطرابات اجتماعية.


"الغنوشي والعريض"

وقال راشد الغنوشي، زعيم الحركة النهضة، أبرز المرشحين في الانتخابات التشريعية التونسية، عقب إدلائه بصوته  بمركز الاقتراع في حي بن عروس، جنوبي العاصمة، بعد أن أخذ مكانه ككل الناخبين في الطابور، "إنه آن الأوان لتحقيق التنمية والثروة بعد أن تحققت إرادة التونسيين في برلمان تونسي وإزاحة الاستبداد عقب ثورة 2011."

وأضاف العنوشي في تصريح لوكالة "الأناضول": "أشعر بالاعتزاز بالانتماء لتونس وامتنان كبير للأجيال التي سبقتنا التي ضحت منذ أكثر 70 سنة من أجل برلمان تونسي ومن أجل الحرية". 

وتابع: "استقلت تونس عن الإرادة الأجنبية لكنها ظلت ترصف في نير الاستبداد واليوم حررت أرادتها من الاستبداد وحققت حلم برلمان تونس . ونعتز بالانتماء لوطن أطلق شعلة الحرية في الوطن العربي وحافظ عليها خلافًا لما يحصل في بلاد عربية أخرى" لم يحددها.

وشدد على أن "هذه أمانة ومسؤولية، علينا الحفاظ على شعلة الحرية وان نمضي بها إلى الأمام فقد آن الأوان لتتحول الثورة إلى تنمية وتقدم"، مشيرًا إلى أن "تونس مؤهلة لأن تصنع نموذجًا في العالم العربي والإسلامي والعالم  فلنمضي إلى الأمام".

وأوضح الغنوشي أن "الحرية للجميع بعيدًا عن الإقصاء" قائلًا:"لنؤكد على  الوحدة الوطنية باعتبارها الأرضية الوحيدة القادرة أن ننطلق منها لنحقق أهداف ثورتنا في التنمية". 

فيما ثمن رئيس الحكومة التونسية السابق علي العريض ومرشح حركة النهضة على دائرة تونس 1 دور أجهزة الأمن والجيش في تأمين يوم الاقتراع قائلًا: إنها يقومان بدورهما في "حماية ديمقراطية تونس الناشئة".

وقال العريض في تصريحات مقتضبة لوكالة "الأناضول" عند وصوله لمركز الاقتراع بنهج القيروان بضاحية باردو بالعاصمة:"أشعر بالارتياح لكامل مراحل العملية الانتخابية وأحيي قوات الأمن و الجيش التي تنتشر في كل مراكز الاقتراع لتأمين يوم الاقتراع وحماية الديمقراطية الوليدة".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023