شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق بشأن تدفق الغاز الروسي لأوكرانيا

اتفاق بشأن تدفق الغاز الروسي لأوكرانيا
أعلن غونتر اوتينغر المفوض الأوربي المسؤول عن شئون الطاقة بالاتحاد الأوربي، أن روسيا وأوكرانيا  توصلتا اليوم الجمعة...

أعلن غونتر اوتينغر المفوض الأوربي المسؤول عن شئون الطاقة بالاتحاد الأوربي، أن روسيا وأوكرانيا  توصلتا اليوم الجمعة  إلى اتفاق خلال المفاوضات التي جرت بألمانيا على إجراءات لإعادة تدفق الغاز الروسي إلى أوكرانيا، على أن تدفع سلطات أوكرانيا مبلغ 3,1 مليارات دولار لشركة "غازبروم" الروسية بحلول نهاية  العام الجاري.

وحسب د.ب.أ ، أوضح المفوض الأوربي أنه بموجب هذا "الاتفاق المبدئي"، فان شركة "غازبروم" مستعدة لتزويد أوكرانيا بما لا يقل عن خمسة مليارات متر مكعب من الغاز في الأشهر القادمة مقابل الدفع المسبق.

 وأضاف المسؤول الأوروبي أن اجتماعا مماثلا سيعقد يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم في العاصمة الألمانية أيضا، لافتا إلى أن "الاتفاق المبدئي" المذكور يحتاج إلى تصديق الحكومتين الروسية والأوكرانية


وجاء هذا الاتفاق بعد اتهامات من الجانب الأوكراني لروسيا،  في وقت سابق، على لسان رئيس وزرائها "أرسيني ياتسينوك"، بمحاولة "تجميد أوكرانيا" في الشتاء المقبل، باستخدام الغاز الطبيعي سلاحاً للضغط على كييف.

 


وقطعت شركة "غازبروم" الحكومية الروسية للطاقة إمدادات الغاز إلى أوكرانيا في يونيو، بسبب خلاف حول فاتورة غاز لم تدفعها كييف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023