شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التايمز: 5 دول عربية ساعدت أوباما في ضرب “الدولة الإسلامية”

التايمز: 5 دول عربية ساعدت أوباما في ضرب “الدولة الإسلامية”
نشرت صحيفة التايمز تحليلاً لديفيد تايلور بعنوان: "الحلفاء العرب ساعدوا أوباما لتجنب حرب حمقاء ثانية

نشرت صحيفة التايمز تحليلاً لديفيد تايلور بعنوان: "الحلفاء العرب ساعدوا أوباما لتجنب حرب حمقاء ثانية."

وقال تايلور: إنه لم يكن هناك أي سبب للولايات المتحدة بأن تشعر بالأسى، بسبب غياب فرنسا وبريطانيا عن المشاركة في الضربات الجوية التي شنتها على الرقة في سوريا صباح أمس، إذ أن الأهم من ذلك بالنسبة للبيت الأبيض هو مشاركة 5 دول عربية معه في الضربات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

فالسعودية والإمارات والأردن وقطر والبحرين شاركوا في شن هذه الضربات الجوية ضد "الدولة الإسلامية"، أي دول سنية ثرية ضد تنظيم مسلم يمثل تهديداً لطريقة حياتهم أسوة بالتهديدات التي يمثلها بالنسبة للدول الغربية، وذلك بحسب تايلور.

وأشار المقال إلى أنه بعد ذبح الصحفيين الأمريكيين وازدياد نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، أضحى لدى أوباما مبررًا كافيًا للقيام بهذه الضربة ولو وحيداً لحماية المصالح الأمريكية.

ويتساءل تايلور: "وماذا بعد؟، موضحاً أنه عندما استخدم الرئيس السوري بشار الأسد الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، كان أوباما مستعدًا للذهاب منفرداً وتوجيه ضربة جوية مباشرة، إلا أنه تراجع عن قراره بطريقة مفاجئة، مما عرضه للعديد من الانتقادات وبأنه يعكس صورة أمريكا الضعيفة، كما طالته الانتقادات وألقي عليه اللوم بتحفيز أطماع روسيا الإقليمية في أوكرانيا".

واستطرد تايلور أن "أوباما تم جره إلى التورط بالصراع الدائر في الشرق الأوسط"، مضيفًا: "ما عليه اليوم إلا الإجابة على هذا السؤال، الآن ماذا بعد؟"

وختم تايلور بالقول إن: "أوباما الحائز على جائزة نوبل للسلام، شن 7 ضربات جوية على دول مختلفة خلال سنواته الست في البيت الأبيض".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023