شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

50% تراجع في صادرات الغذاء الصهيونية إلى الضفة بسبب المقاطعة

50% تراجع في صادرات الغذاء الصهيونية إلى الضفة بسبب المقاطعة
كشفت القناة العبرية العاشرة، اليوم السبت، عن تراجع صادرات المصانع الغذائية الصهيونية إلى مناطق الضفة...

كشفت القناة العبرية العاشرة، اليوم السبت، عن تراجع صادرات المصانع الغذائية الصهيونية إلى مناطق الضفة الغربية بنسبة 50٪ خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، منذ تكثيف الحملات الشعبية الفلسطينية لمقاطعة كل منتج صهيوني، ردا على الحرب ضد قطاع غزة.

 

ووصفت القناة الهبوط الكبير في صادرات المصانع الغذائية باتجاه مدن الضفة الغربية، بـ "الدرامي"، متساءلة: "كيف أمكن لسكان الضفة الغربية الاستغناء عن تنوفا (شركة صهيونية لصناعة مشتقات الحليب)، وتوبوزينا (شركة لتصنيع العصائر) بهذه البساطة والسرعة".

 

وقدرت القناة، وفقاً لأرقام مكتب الإحصاء المركزي الصهيوني، صادرات الأغذية باتجاه مدن الضفة بنحو 1.5 مليار دولار سنوياً، مشيرة إلى أن بعض المصانع الصهيونية اضطرت إلى إغلاق بعض خطوط الإنتاج لديها، بسبب تراجع المبيعات.

 

والسوق الفلسطينية، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، أهدافا أساسية للسلع والمنتجات الصهيونية الغذائية وغير الغذائية، وتلك القادمة من المستوطنات، حيث بلغ إجمالي واردات الفلسطينيين من الاحتلال العام الماضي نحو 3.5 مليار دولار ، ونحو 500 مليون دولار واردات من المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

 

وبحسب البيانات الشهرية الصادرة عن الإحصاء، بلغ إجمالي قيمة الواردات الفلسطينية من العالم 2.174 مليار دولار، بارتفاع بلغ 180 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما شكلت الواردات الصهيونية منها ما نسبته 68.7٪، أي نحو 1.5 مليار دولار.

 

والتقت الأناضول نهاية الأسبوع الماضي الوكيل الفلسطيني لشركة تنوفا للألبان (أكبر شركة ألبان صهيونية)، والذي أكد أن تراجعاً زاد عن 70٪ في توزيع منتجات الألبان ومشتقات الحليب، خاصة في مراكز المدن الرئيسية.

 

وأضاف لوكالة الأناضول، بعد أن كانت تنوفا تشكل الرقم واحد في مبيعات مشتقات الألبان في أسواق الضفة الغربية، تراجع اليوم إلى الترتيب الأخير، منوهاً إلى أن هذه المقاطعة هي الأشد منذ سنوات ضد المنتجات الصهيونية.

 

ودخلت الحرب الصهيونية على قطاع غزة يومها الثاني والأربعين، لكن الهدنة التي أعلن عنها أول من أمس ولمدة 5 أيام أوقفت إطلاق النار بين طرفي النزاع، ليبلغ إجمالي عدد الشهداء وفق إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية أمس الجمعة، نحو 1980 شهيداً وأكثر من 10500 جريح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023