شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تتراجع 11 مركزاً عن 2013 في التقرير العالمي للاتصالات

مصر تتراجع 11 مركزاً عن 2013 في التقرير العالمي للاتصالات
كشف التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2014، والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بجنيف...

كشف التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2014، والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بجنيف الأسبوع الماضي عن تراجع مصر للمركز الـ 91 عالميا لتخسر 11 مركزا مقارنة بترتيبها العام الماضي.

 

ووفقا للتصنيف الذي رصد أوضاع 148 دولة من حيث جاهزية شبكات الاتصالات «The Networked Readiness Index 2014»، حلت مصر فى المركز الـ 91، فيما جاء «الاحتلال الصهيوني» في المركز الأول بين دول المنطقة والـ 15 عالميا، تلتها قطر في المركز 23، ثم الإمارت 24، البحرين 29، والسعودية 32، وعمان 40، بينما جاءت الأردن في المركز 44، والكويت 72، وتونس بالمركز 87.

 

وتوسطت مصر قائمة دول المستوى الرابع في المؤشر المكون من 6 مستويات لرصد جاهزية شبكات الاتصالات، واحتلت في المؤشرات الفرعية المركز 115 من حيث البيئة السياسية والتنظيمية، فيما جاءت في المركز 117 من حيث بيئة الأعمال والابتكار.

 

وتبعا للتقرير فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت توقعات متباينة للغاية، من حيث قدرة بلدان المنطقة على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز القدرة التنافسية ومستوى الرفاهية.

 

ويوضح – بحسب بوابة الشروق – «مؤشر الجاهزية الشبكية» المتضمن في التقرير، مدى استعداد الدول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفاعلية عبر تقييم أربعة محاور تشمل:

 

أولا: البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكلفة الوصول إليها وتوافر المهارات اللازمة لضمان الاستخدام الأمثل.

 

 ثانيا: مدى جاهزية الأقطاب الثلاثة للمجتمع، الأفراد والشركات والحكومات، لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستفادة منها.

 

ثالثا: بيئة الأعمال والابتكار، والإطار السياسي والتنظيمي.

 

رابعا وأخيرا: الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

ويعتمد التقرير في تحليله لتنافسية الدول المشاركة على مصدرين رئيسيين للبيانات: البيانات الكمية التي يتم جمعها من النشرات الإحصائية المحلية والدولية المنشورة عن كل بلد، والبيانات النوعية التي يتم الحصول عليها من خلال استطلاعات الرأي وانطباعات مجتمع الأعمال وصناع القرار في الدول المشاركة وضمن القطاعات الاقتصادية المختلفة.

 

وقد وصل عدد مستخدمى الإنترنت في مصر إلى 38.18 مليون مستخدم بنهاية شهر ديسمبر 2013، بمعدل نمو يصل إلى 19% سنويا ونسبة انتشار سنوي تقدر ب 6.62%.

 

 بينما اقترب عدد مستخدمي الانترنت عبر اليو اس بى مودم من 4 ملايين مشترك فيما يبلغ عدد مشتركي الانترنت عبر المحمول نحو 14.5 مليون مستخدم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023