شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قرم أوغلو: نخشى من تكرار نموذج الشيشان بالقرم وسنواصل نضالنا

قرم أوغلو: نخشى من تكرار نموذج الشيشان بالقرم وسنواصل نضالنا
  قال الرئيس السابق للمجلس الوطني لتتار القرم، وعضو برلمان أوكرانيا مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو أن...
 
قال الرئيس السابق للمجلس الوطني لتتار القرم، وعضو برلمان أوكرانيا مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو أن تتار القرم سيواصلون نضالهم السياسي وليس العسكري؛ لمقاومة إجراءات ضم القرم لروسيا، واصفا الوضع في أوكرانيا بـ "السيء جدا"، و"الناس خائفون وقلقون".
 
و أضاف قرم أوغلو، أنهم يعلقون آمالهم عما ستسفر عنه الضغوط الدولية، مؤكداً أن روسيا استغلت الأزمة الأوكرانية، وأرسلت تعزيزاتها إلى القرم، التي أصبحت جزءًا من روسيا، موضحا أن ذلك يشكل انتهاكا للقانون الدولي.
 
وأكد قرم أوغلو أن التتار هم يعيشون في وضع سيء، في ظل رغبة روسية بمنح جواز سفر روسي للتتار وغير التتار، مشيراً أنهم لا يريدون أخذ جواز السفر الروسي، الأمر الذي يترتب عليه أنهم سيصبحون أجانب في بلدهم بجواز سفرهم الحالي، ولن يسمح لهم بالعمل، كما لن يكون لهم الحق في المشاركة في الانتخابات، وسيفقدون حقوقهم، مما يجعل المواطنين في حيرة من أمرهم.
وأشار قرم أوغلو إلى مغادرة 5 آلاف من التتار شبه الجزيرة القرم، معتبراً أن العدد كبير مقارنة بمجموع التتار في القرم البالغ عدد سكانها 280 ألف نسمة، وعبر عن مخاوفه من أن يتحول الوضع في بلاده كما يحدث في الشيشان.
 
وكشف قرم أوغلو عن قناعته أن "روسيا ستترك القرم في يوم من الأيام، كما تركت أفغانستان سابقا، ونأمل أن يتحقق ذلك في وقت قريب".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023