شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشورى يطالب بتشكيل لجنة لحصر خردة السكك الحديدية

الشورى يطالب بتشكيل  لجنة لحصر خردة السكك الحديدية
    طالب نواب لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى هيئة السكة الحديد بالكشف عن حجم الكهنة...

 

 

طالب نواب لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى هيئة السكة الحديد بالكشف عن حجم الكهنة والخردة وفق دفاترها مشيرين إلى أن حجم تلك الخردة تتعدى المليارات معلى ضرورة تشكيل لجنة من المجلس لحصر الكهنة والخردة في الهيئات والوزارات.

 

وجاء ذلك خلال مناقشة لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى اليوم (الخميس) برئاسة النائب محمد ألفقي رئيس اللجنة لموازنة دعم نقل الركاب بالعام المالي الجديد 2013 / 2014.

 

من جانبها قالت جيهان الجندي-ممثلة الجهاز المركزي للمحاسبات- أن العجز الحقيقي لهيئة النقل العام سنوياً، بلغ حتى 30-6-2012 (328 مليون و577 ألف جنيه)، مشيرة إلى أن جهاز المحاسبات طلب مراراً ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الخلل بين الإيرادات والمصروفات الذي يتفاقم عاماً بعد عام، لافتة إلى أن الهيئة ردت بقولها إنها تحاول جاهدة تقليل هذا العجز.

 

وذكرت أن المنفق على دعم السكك الحديدية في العام المالي الذي انتهى في 30-6-2012، بلغ  464.9 مليون جنيه، منها 189.9 مليون جنيه من اشتراكات الطلبة، و275 مليوناً من الخطوط غير الاقتصادية.

 

وكشفت عن أن هناك لجنة مشكلة من وزارة المالية وهيئة النقل العام وبنك الاستثمار لإجراء الحصر الفعلي لاشتراكات الطلبة والخطوط غير الاقتصادية، إلا أنه لم يتم الانتهاء منها.

 

وانتقد سيد عارف -عضو اللجنة- تقاضي الشرطة مبالغ من هيئتي السكة الحديد ومترو الأنفاق مقابل تأمينها، قال "إن هيئة المترو تعطي الشرطة 32 مليون جنيه سنويا وتعطي هيئة السكة الحديد أيضا مبلغ 2.1 مليون جنيه وذلك من خلال بند مكافآت لغير العاملين".

 

وتسأل النائب لماذا يتقاض رجال الشرطة هذه المبالغ من الهيئات رغم أن الوزارة لها موازنة ويتقاضي رجالها مرتباتهم من وزارتهم مقابل تأمينهم الهيئات والمصالح وليس من الجهات التي يقومون بتأمينها وذلك على الرغم من عدم لرؤيتنا لأي أمن في المترو والإنفاق.

 

وانتقد النواب بند " مصروفات أخرى " في موازنات الهيئات والوزارات وأنه في بعضها " أخرى " تصل إلى 60% من موازنة تلك الجهات بمعنى أن المجهول الذي لا يناقش يصل في بعض الماحيان لهذه النسبة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023