شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القوات المسلحة تقيم ميناء تجارى ومرسى سياحي على بحيرة ناصر

القوات المسلحة تقيم ميناء تجارى ومرسى سياحي على بحيرة ناصر
قام محافظ أسوان اللواء مصطفي السيد و رئيس هيئة الإمداد والتموين، اللواء أركان حرب جمال إسماعيل فهمي، بافتتاح ميناء قسطل...

قام محافظ أسوان اللواء مصطفي السيد و رئيس هيئة الإمداد والتموين، اللواء أركان حرب جمال إسماعيل فهمي، بافتتاح ميناء قسطل التجاري ومرسى أبو سمبل السياحى الذان أقامتهما القوات المسلحة على ضفاف بحيرة ناصر لخدمة حركة النقل النهري وتشجيع الاستثمار وتنشيط الحركة السياحية بهذه المنطقة الواعدة.

كما حضر الافتتاح عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية لمحافظة أسوان.

ويأتى أهمية الميناءين في تعظيم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان من خلال ربط الطرق البرية من أسوان إلى أبو سمبل براً ، ثم نهراً بالعبارات حتى قرية قسطل ثم إلى وادي حلفا براً مما يخفض تكلفة وزمن نقل الصادرات بين البلدين من 10 أيام إلى 7 ساعات فقط ، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقرى الواقعة شرق البحيرة ونقل المنتجات والمحاصيل الزراعية نهراً إلى باقي محافظات الجمهورية.


 
من جانبه أشار اللواء جمال إسماعيل فهمي إلى أن الميناءين الجديدين أقيما وفقاً للمواصفات القياسية العالمية بما يتناسب مع متغيرات مناسيب المياه ببحيرة ناصر طوال العام ، وقد أستغرق تنفيذهما ما يقرب من عامين تم خلالها تكسير ما يقرب من 5 مليون متر مكعب من صخور الجرانيت وردم 6 مليون متر مكعب، كما وجه محافظ أسوان الشكر للقوات المسلحة.

جدير بالذكر أن مرسى أبو سمبل أقيم على مساحة 90 ألف متر مربع ويتكون من 2 رصيف نهرى بطول 400 متر وعرض 50 متر ويحتوى على محطة لشحن وتفريغ الحاويات ومبنى متعدد الأغراض لاستقبال الوفود السياحية ومبنى إداري ومظلة للمعدات والمركبات ومساحات خضراء وتم إنشاؤه طبقا لأحدث النظم الهندسية وإمكانية التطوير المستقبلي والاعتماد على أعلى معايير السلامة في النقل والتفريغ .


أما مرسى القسطل فقد أقيم على مساحة 50 ألف متر مربع ويتكون من رصيف بطول 400 متر وعرض 200 متر ويحتوى على محطة متكاملة لشحن وتفريغ الحاويات ومناطق انتظار للمركبات والمعدات ومبنى إداري كما زود الميناء بشبكة إنارة بالطاقة الشمسية للحفاظ على البيئة وتوفير استهلاك الكهرباء .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023