شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استقلال الصحافة: المهنة تعانى تراجع في حرية الرأي والتعبير

استقلال الصحافة: المهنة تعانى تراجع في حرية الرأي والتعبير
أعربت "لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة" في نقابة الصحفيين عن بالغ أسفها لما وصل إليه حال الصحافة في مصر والتي مازالت تعانى...

أعربت "لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة" في نقابة الصحفيين عن بالغ أسفها لما وصل إليه حال الصحافة في مصر والتي مازالت تعانى من محاولات الترويض والإقصاء والاحتواء ، من جانب السلطة ، ومن يزاحمونها الحكم في البلاد ، في وقت يسعى فيه العالم لتحرير الصحافة وحماية أبنائها.
 

وقالت اللجنة فى بيان لها ،اليوم  الخميس، بمناسبة اليوم الدولي لحرية الصحافة ، أن الصحافة في مصر عانت على مر تاريخها من صراعات طويلة ، منذ بداية القرن الماضي ، وخاض خلالها المدافعون عنها  معارك حامية الوطيس مع أعداء الصحافة ، وحرية الرأي والتعبير.


وأضافت اللجنة أن الصحافة نجحت في كل تلك المعارك ، وحققت فيها انتصارات على السلطة الحاكمة ، سواء كانت أجنبية أو محلية ، واستطاعت أن تحتفظ باستقلالها ، رغم استهدافها ، وأبنائها بشكل مباشر ، وغير مباشر.

وأكدت اللجنة أن الصحافة مازالت تخوض معركة استقلالها ، وحرية أبنائها في ممارسة أعمالهم ، وان معركتها أزدادت شراسة خلال العامين الماضيين ، حيث شهدت البلاد تراجعا غير مسبوق في حرية الرأي والتعبير ، وأصبح أبناؤها مهددون بالحبس بقرارات اتهامات للإعلاميين والصحفيين و ارتفع عددها إلى رقم غير مسبوق ، في فترة زمنية قصيرة ، قدمتها مؤسسة الرئاسة ، ومؤيدي نظام الحكم ضدهم.

وشددت اللجنة على أن الصحافة في مصر لن تنعم بحريتها ، ولن يتمتع أبناؤها بالأمان في ممارسة عملهم ، إلا بالقضاء على ترسانة القوانين المكبلة لحريتها ، والداعية لاستدعائها لبيت الطاعة ، ولفتت إلى العديد من القوانين والنصوص ، سواء التي يتضمنها الدستور الأخير ، أو ما جاء منها بقانون العقوبات الحالي.


ودعت اللجنة ، نقابة الصحفيين لممارسة دورها ، في تنقية الدستور مما يعلق به من مواد ضد حرية الصحافة ، وان تبدأ معركتها التشريعية لتحرير الصحافة ، وخلق بيئة آمنة لأبنائها لممارسة عملهم ، مؤكدة أن ممارسة هذا الدور يتطلب استعدادا  لجولات من الصراع مع السلطة الحاكمة في البلاد ، والتي أكدت صدق نواياها تجاه الصحافة والإعلام.

وأكدت اللجنة أن معركة تحرير الصحافة داخلية بالدرجة الأولى ، وتمثل أطرافها السلطة من ناحية ، والجماعة الصحفية من ناحية أخرى ، داعية كافة الأطراف لممارسة الدور المنوط بها ، حتى تتحرر الصحافة من قيود ، أبت على مر تاريخها الانصياع إليها ، أو الخضوع لها.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023