شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المركزي يضخ الدولار بالسوق وترحيب شديد من شركات الصرافة

المركزي يضخ الدولار بالسوق وترحيب شديد من شركات الصرافة
لاقت إجراءات البنك المركزي اليوم  بضخ المزيد من الدولار بالأسواق  ترحيبا كبيرا من اصحاب شركات الصرافة لضبط سعر صرف...

لاقت إجراءات البنك المركزي اليوم  بضخ المزيد من الدولار بالأسواق  ترحيبا كبيرا من اصحاب شركات الصرافة لضبط سعر صرف الدولار أمام الجنيه؛ حيث أنها ستجبر المضاربين على عدم الخوض في عمليات شراء الدولار من السوق وتخزينه، وهو ما سيؤدي إلى ضبط الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 

وأكدوا إنه بالرغم من أن استمرار البنك المركزي في ضخ الدولار سيؤثر سلبا على شركات الصرافة على المدى القصير، إلا أنهم يرون أنها ستكون إيجابية على المدى البعيد؛ حيث أنها ستقضي على السوق السوداء والمضاربين الذين يقومون بتخزين الدولار والانتظار حتى يصل إلى مستويات مرتفعة.

 

وقال محمد رشدي مسئول بإحدى شركات الصرافة إن أغلب شركات الصرافة تواصل الامتناع عن شراء أو بيع الدولار بسبب عدم استقرار السوق أو ثبات الأسعار، مشيرا إلى أن الأسعار كانت قد هبطت إلى أقل من 7 جنيهات خلال تعاملات الخميس والجمعة الماضيين قبل أن تعاود الارتفاع نسبيا إلى مستوى 7.30 جنيه.

 

وأضاف أن العديد من الشركات قامت بشراء كميات من الدولار صباح الاحد بسعر 7.30جنيه ثم فوجئوا بقرار المركزي ضخ 600 مليون دولار دفعة واحدة في عطاء استثنائي ما أدى إلى هبوط الدولار سريعا إلى أقل من 7 جنيهات مرة أخرى وتكبدت الشركات خسائر فادحة.

 

ومن جانبه أكد رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الصرافة – طلب عدم ذكر إسمه- أن العديد من الشركات ربما تتوقف عن البيع والشراء للدولار حتى يستجيب العملاء للاسعار الجديدة التي تراجعت لتقترب من 7 جنيهات للدولار في السوق السوداء و6.86جنيه في السوق الرسمي.

 

وأوضح أنه من أهم أسباب ارتفاع الدولار خلال الفترة الماضية هو دخول الجمهور العادي إلى سوق الصرافة عن طريق شراء الدولار من الأسواق وسط توقعات بارتفاعه خلال الفترة المقبلة وتخزينه بكميات كبيرة لتحقيق أرباح هائلة.

 

وأشار إلى أن تحركات البنك المركزي بضخ الدولار أضاعت الفرصة على المضاربين وهو ما دفعهم إلى بيع الدولار حاليا ولو بأسعار أقل من التي اشترى بها خوفا من استمرار تراجع الدولار إلى مستويات قياسية.

 

وأعلن البنك المركزي عن طرح عطاء غير دوري اليوم للبنوك بقيمة 600 مليون دولار إلى جانب العطاءات الدورية التي يطرحها أسبوعيا وذلك لمقابلة الطلبات القائمة لدى البنوك لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية.

 

وقال البنك في بيان له إنه سيتم النظر في تكرار مثل هذا العطاء وفقا لاحتياجات السوق، مؤكدا حرصه على دعم الجهاز المصرفي لأداء دوره في خدمة الاقتصاد القومي.

 

وبالنسبة لأسعار الصرف الرسمية، أعلن البنك المركزي المصري أن سعر صرف الدولار الأمريكي سجل 6.8617جنيه للشراء و6.8979جنيه للبيع وسجل اليورو الأوروبي 8.982جنيه للشراء و9.03 جنيه للبيع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023