شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس الوزراء :تخصيص 400مليون جنية من عائدات قناة السويس لتنمية مدن القناة

مجلس الوزراء :تخصيص 400مليون جنية من عائدات قناة السويس لتنمية مدن القناة
 تطورات الوضع فى بورسعيد ناقش مجلس الوزراء فى جلسته اليوم تطورات الوضع فى بورسعيد وقرر...

 تطورات الوضع فى بورسعيد

ناقش مجلس الوزراء فى جلسته اليوم تطورات الوضع فى بورسعيد وقرر زيادة تعويضات شهداء أحداث بورسعيد بقيمة 40 ألف جنيه، ليصبح إجمالى ما تستحقه أسر الشهداء 75 ألف جنيه.

وناقش كذلك مشروع قانون إعادة تشغيل المنطقة الحرة فى بورسعيد، تمهيداً لعرضه على مجلس الشورى لمناقشته.

وبحث تخصيص 400 مليون جنيه من عائدات قناة السويس لتنمية محافظات القناة الثلاث وخلق فرص عمل جديدة للشباب. 

واستعرض الاجتماع خطة التنمية فى محافظات القناة الثلاث والقطاعات ذات الأولوية،و سبل الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات التنموية المدرجة فى خطة الحكومة لهذه المحافظات فى ضوء التمويل الجديد، وتناول تطورات تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس وتحويله إلى محور لوجيستى عالمى، والمشروعات التى تم طرحها حتى الآن فى إطاره، والتى يتوقع أن يسهم فى إحداث نقلة تنموية فى المحافظات الثلاث ويجتذب المزيد من الاستثمارات، بالإضافة إلى ما يوفره من فرص عمل.

حل مشكلات سيارات التاكسى الأبيض

عرض وزير المالية لنتائج الاجتماع أمس مع البنوك الممولة لمشروع التاكسي الأبيض من أجل حل وتسوية المشكلات التى تواجه تنفيذ هذا المشروع.

وأكد المجلس على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لانتظام هذا المشروع وتشجيع البنوك على تمويله.

إعفاء طلاب المدارس غير القادرين من المصروفات

بحث المجلس آليات إعفاء طلاب المدارس غير القادرين من سداد المصروفات الدراسية هذا العام، والذى يستفيد منها 18 مليون طالب بمراحل التعليم الثلاث (ابتدائي – إعدادي –ثانوي)، بقيمة إجمالية 35 مليون جنيه تتحملها وزارة المالية، وذلك بهدف التخفيف عن الأسر غير القادرة وضمان وصول الخدمات التعليمية إلى كافة فئات المجتمع من أجل القضاء على الجهل.

زيادة كمية توريد القمح المحلى

وبخصوص منظومة توزيع الخبز المدعم بحث إنشاء صوامع جديدة لتطوير عملية تخزين القمح والحفاظ عليه من التلف وتقليل حجم الفاقد منه، بالإضافة إلى نتائج تطبيق النظام الجديد لتوزيع الدقيق الحر على المخابز فى بعض المحافظات للقضاء على التسرب والتهريب وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، والتأكيد على رفع سعر توريد طن القمح إلى 400 جنيه تشجيعاً للمزارعين على زراعته وبالتالى تقليل الاعتماد على الاستيراد وتخفيف الضغوط عن الجنيه المصرى، بالإضافة إلى ما يحققه ذلك من مساندة للمزارعين والمساهمة فى رفع مستوى معيشتهم.

كما أشار إلى أنه جارى إعداد خطة بالتنسيق بين وزارات التموين والزراعة والمالية لتدشين حملة توريد القمح المحلى وزيادة الكمية هذا العام إلى حوالى 4.5 مليون طن بدلاً من 3.7 مليون العام الماضى.  وقد اعتمدت وزارة المالية مبلغ 11 مليار جنيه كمستحقات للمزارعين.

المناطق العشوائية

وفي مجال  تطوير العشوائيات فى المحافظات المختلفة  قرر المجلس الإسراع فى برامج تطوير العشوائيات التى يقوم بهاو إجراءات تطوير  68 منطقة عشوائية غير آمنة فى القاهرة وعدد من المحافظات فى ضوء الاعتماد المالى الذى أقره السيد رئيس الجمهورية بقيمة 600 مليون جنيه لتنمية هذه المناطق.

زيادة حد الإعفاء لضريبة الدخل

ولتطبيق الزيادة فى حد الإعفاء الضريبى ليصل إلى 12 ألف جنيهاً بدلاً من 9 آلاف جنيه، وذلك فور إقرار مجلس الشورى لتعديلات قانون ضريبة الدخل، والذى يكلف الدولة 3 مليار جنيه سنوياً، وذلك بهدف تحفيف العبء الضريبى ورفع مستوى معيشة أصحاب الدخول المحدودة.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023