شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس الوزراء يعرض برنامجه المعدل للإصلاح الاقتصادي ويحيل مشروع الصكوك لمجلس الشوري

مجلس الوزراء يعرض برنامجه المعدل للإصلاح الاقتصادي ويحيل مشروع الصكوك لمجلس الشوري
أعلن  رئيس الوزراء هشام قنديل  عن البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى فى شكله المعدل. ووافق مجلس...

أعلن  رئيس الوزراء هشام قنديل  عن البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى فى شكله المعدل.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الصكوك، وقرر إحالة المشروع إلى مجلس الشورى لإتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.

وأكد قنديل أن البرنامج الحالى أكثر تدرجاً عن المقترحات السابقة من ناحية  توزيع الاصلاحات المطلوبة على مدى زمنى اطول، أو تخفيف حدة بعضها أو استبعاد البعض الاخر، أو زيادة عناصر الحماية الاجتماعية المقابل لها .

قال المجلس  أن البرنامج الحالى أخذ فى الإعتبار كثير من الملاحظات التى تمت إثارتها خلال الحوار المجتمعى حول التعديلات الضريبية والتخوف من التأثير السلبى لبعض هذه التعديلات على أسعار بعض السلع الأساسية التى يستخدمها المواطن البسيط..

وتعتمد الإصلاحات القائمة على تحميل ذوى الدخول المرتفعة أعباء الإصلاح وتفادى الآثار السلبية على فئات الدخل المتوسط والأقل من خلال برامج مباشرة لخدمة محدودى الدخل مثل برامج معاش الضمان الاجتماعى، وزيادة مخصصات أدوية العلاج المجانى ورد كامل المصروفات التى سددها الطلبة الناجحين بالمدارس الحكومية، وتوجيه 25% من حصيلة الضريبة العقارية للمحليات و 25% أخرى لدعم صندوق تطوير العشوائيات.

 مع مراعاة إعادة ترتيب أولويات الإنفاق الحكومى لصالح خدمات الصحة و التعليم على حساب دعم الطاقة الذى يفيد ذوى الدخول المرتفعة أكثر من الفقراء.

وبالنسبة لضريبة الدخل، فقد تم زيادة حد الإعفاء على المرتبات وذلك بدءاً من أكتوبر المقبل من 4 إلى 7 آلاف جنيه أى بزيادة 3 آلاف جنيه عن الوضع الحالى..

ويحقق البرنامج  التوازن فى توزيع العبء الضريبى بين الدخول  ذات الطبيعة الرأسمالية بما يضفى مزيد من العدالة الضريبية، تتضمن التعديلات تخضيع الأرباح الناتجة عن الدمج والإستحواذ، وتقسيم الشركات، وتوزيعات الأرباح النقدية والعينية لشركات الأموال مع إتخاذ التدابير لمنع أى إزدواج ضريبى، ومع الإبقاء على توزيعات الأسهم المجانية معفاة.

أما بالنسبة للضريبة على المبيعات فقد أدخل عليها عدد أكبر من التعديلات فى ضوء الحوار المجتمعى كإلغاء الزيادة المقررة على بعض السلع ذات التأثير على المواطن محدودى الدخل مثل الزيوت والأسمدة وبعض السلع الغذائية الأخرى، حيث تم إلغاء معظم بنود القانون رقم 102 لسنة 2012 والتى شملت تعديلات لضريبة المبيعات على مجموعة متعددة من السلع، والإكتفاء بالتعديل على 6 سلع فقط هى: المشروبات الكحولية وغير الكحولية والسجائر والحديد والأسمنت والإتصالات، فى حين تم ادراج نص يسمح باعفاء الات الانتاج من الضريبة. 

وأكد المجلس أن برنامج الإصلاح هو برنامج وطنى متكامل اقتصادياً و اجتماعياً وأنه أخذ فى الإعتبار آراء قاعدة عريضة من خبراء الإقتصاد والإجتماع والسياسة بانتماءاتهم المختلفة، وكذلك مطالب فئات المجتمع المتعددة. فهذا البرنامج لم يجئ بأسلوب تقليدى من الحكومة ولكنه بدأ من القاعدة ليصل إلى مرحلته الحالية



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023