شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مؤتمر مستقبل البورصة : لابد من تطوير سياسات الإفصاح

مؤتمر مستقبل البورصة : لابد من تطوير سياسات الإفصاح
  نظمت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار يوم السبت 17 نوفمبر مؤتمرا تحت عنوان " رؤية لمستقبل البورصة...

 

نظمت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار يوم السبت 17 نوفمبر مؤتمرا تحت عنوان " رؤية لمستقبل البورصة المصرية " بكلية التجارة جامعة الإسكندرية.

ناقش المؤتمر أسس و طموحات  التطوير للبورصة المصرية وسبل تحويل مصر لمركز مالي إقليمي خلال الفترة القادمة كما استعرض فرص النمو بالبورصة و التحديات التى تواجهها خلال الفترة القادمة .

قال وائل عنبة رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة الصناديق المالية إن السمعة السيئة التي رسمها الإعلام المصري تجاه البورصة ووصفها بأنها صالة للقمار أدى إلي ضعف التعاملات بالبورصة المصرية .

 وشدد عنبة على ضرورة النهوض بسياسات الشفافية والإفصاح داخل البورصة؛ لأن المعلومة هى الأساس الذي يبنى عليه المستثمر قراراته بكل وضوح، مؤكدا أن السوق المصرية كباقي الأسواق الناشئة تعانى من ضعف سياسات الشفافية والإفصاح.

استقلال سوق المال

من جهته قال  محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إن  الثورة ستدخل سوق المال مع طرح مزيد من الأدوات والآليات التي يتطلبها سوق المال لدفع التنمية داخل الاقتصاد المصري .

وأكد عادل على ضرورة استقلالية سوق المال، لافتا إلى ما  حدث من تجاهل لإدراج هيئة الرقابة المالية ضمن مسودة الدستور، لذلك يجب أن تكون هناك استقلالية لسوق المال وهيئة الرقابة المالية عن طريق إخضاعها  للسلطة التشريعية وليس السلطة التنفيذية التي تسببت في عرقلة تطوير سوق المال بالإضافة إلى ضرورة إلغاء دور الوزير المختص.

وعن بورصة النيل أوضح أنها مازالت مشتتة الأدوار والأولويات مع غموض الهدف منها هل هو زيادة عدد الشركات وزيادة أحجام تداولها فقط ، وفيما يخص بورصة السلع أوضح أن أهميتها فى تلك الفترة تأتى عن طريق توضيح كافة عمليات العرض والطلب بما يحدد السعر العادل لتلك السلعة ومنع الاحتكارات وتضارب وتغير الأسعار يوما عن الآخر.

علم وتحليل

 وأوضح  ايمن متولى  رئيس مجلس ادارة الجمعية  المصرية للتمويل والاستثمار ان  ساسيات التعامل بالبورصة تتطلب ان يكون هناك معلومة متاحة للجميع لان السوق لاتعتمد على الدراسات والتحليلات المالية فقط بل تعتمد ايضا على معطيات التحليل الفنى التى تعكس توجهات المستثمرين وتحليلات دقيقة لتحركات أسعار الاسهم ، مؤكدا انها ليست "ضربة حظ" وانما معاملات قائمة على العلم والفهم والتحليل.

واكد عيسي فتحي نائب رئيس شعبة الاوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية  ان البورصة ضرورة من ضروريات اقتصاد السوق الحر ، مضيفا ان اهمية البورصة تأتى من الوظيفة التى تقوم بها البورصة وهى تسييل الاصول المالية وسهولة تبادل ملكية تلك الاصول داخل السوق الثانوى بالاضافة الى وظيفة التسعير التى تتم وفقا لاليات العرض .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023