شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بحوث البترول”: الطريقة الميكانيكية هي الأفضل للتخلص من بقعة الزيت

“بحوث البترول”: الطريقة الميكانيكية هي الأفضل للتخلص من بقعة الزيت
  أكد د. أحمد الصباغ -مدير معهد بحوث البترول- إن الطريقة الميكانيكية هي أنسب وسيلة علمية لحصار بقعة الزيت في مياه...

 

أكد د. أحمد الصباغ -مدير معهد بحوث البترول- إن الطريقة الميكانيكية هي أنسب وسيلة علمية لحصار بقعة الزيت في مياه نهر النيل وإزالتها حيث لا تصلح الطرق الكيميائية في القضاء على هذا النوع من التلوث في المياه العذبة.

 

وصرح الصباغ إن الطريقة الميكانيكية تتمثل في حصار البقعة بحواجز فلينية ووضع نشارة خشب أو مطحون قش الأرز أو مطحون جريد النخل عليها، حيث تمتص هذه الشوائب الزيت ويتم إزالتها من خلال التخلص من هذه النفايات. موضحا ان دول العالم تستخدم بعض أنواع من البلورات الرغوية في مثل تلك الحالات والتي تلتصق بالزيت وبذلك يتم إزالتها فيتم التخلص من التلوث .

 

وأضاف أن استخدام مشتتات الزيوت لا تصلح فى مثل هذه الحالة حيث أنها تستخدم في إزالة البقع الزيتيه عند التلوث البحرى وليس النهري والذي ينتج من مخلفات البواخر أو مياه الصابورة " مياه اتزان السفن "،مشيرا إلى إن هناك فرقا كبيرا في عمليات القضاء على التلوث البحرى والنهري.

وأشار إلى إن المعهد ينتج تلك الأنواع من المشتتات فيما يجب استيراد البلمرات الرغوية التي تستخدم في إزالة البقع الزيتية من المياه العذبة من الخارج تحسبا لوقوع أي كارثة بيئية على غرار ماحدث مؤخرا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023