شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أمريكا تدعو ميانمار لأكبر تدريبات عسكرية في العالم

أمريكا تدعو ميانمار لأكبر تدريبات عسكرية في العالم
  وجهت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة إلى ميانمار للمشاركة في أكبر تدريبات عسكرية متعددة الجنسيات في العالم في لفتة...

 

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة إلى ميانمار للمشاركة في أكبر تدريبات عسكرية متعددة الجنسيات في العالم في لفتة رمزية قوية صوب جيش له سجل قاتم في مجال حقوق الإنسان تمثل علامة فارقة في التقارب بين ميانمار والغرب.
 
وقال مسئولون من بلدان تشارك في التدريبات لرويترز إن الدعوة ستوجه لميانمار لمراقبة مناورات الكوبرا الذهبية التي تضم الافا من الجنود الأمريكيين والتايلانديين ومن دول آسيوية أخرى في تدريبات سنوية مشتركة.
 
وذكر جان زالويسكي محلل شؤون ميانمار لدى مؤسسة اي.اتش.اس جلوبال انسايت للأبحاث "تبدو هذه أول خطوة من جانب الولايات المتحدة لإعادة التواصل مع جيش ميانمار وتقليل اعتماده على الصين."
 
وذكرت المصادر أن واشنطن تودد لجيش ميانمار يأتي في إطار تقارب حذر تحت مظلة الحوار الإنساني الذي يمثل أكبر تحرك تجاه حكومة ميانمار الجديدة شبه المدنية بعد 49 عاما من الحكم العسكري المباشر.
 
وينظر إلى هذه الخطوة أيضا باعتبارها الأولى تجاه استئناف العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وميانمار والتي انقطعت عام 1988 عندما فتح جنود النار على محتجين مطالبين بالديمقراطية في حملة سقط فيها آلاف بين قتيل ومصاب وأدت إلى إخضاع زعيمة المعارضة أونج سان سو كي للإقامة رهن الإقامة الجبرية بالمنزل.
 
وقالت المصادر إن تايلاند التي تشارك في استضافة التدريبات ضغطت من أجل إشراك ميانمار فيها.
 
وتأتي الدعوة بعد زيارة قام بها هذا الأسبوع وفد برئاسة مايكل بوسنر أكبر مسئول عن حقوق الإنسان في الخارجية الأمريكية لنايبيداو عاصمة ميانمار.
 
وقالت وسائل الإعلام الرسمية في ميانمار إن "الجانبين ناقشا مستويات وعمليات المؤسسات العسرية في ميانمار والولايات المتحدة وتبادلا وجهات النظر بشأن الحوار المستقبلي والتعاون الثنائي."
 
الجدير بالذكر أن مسلمي الروهينجا في ميانمار يعانون من أزمة إنسانية طاحنة بسبب عدم اعتراف الدولة بهم والهجمات التي يشنها ضدهم البوذيين من حين لآخر مما دفع المسلمين إلى النزوح لبنجلادش هربا من الموت والتعذيب.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023