شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء أعمال الدورة الـ 11 لتنفيذي المجلس الوزاري العربي للسياحة

بدء أعمال الدورة الـ 11 لتنفيذي المجلس الوزاري العربي للسياحة
  بدأت بمقر الجامعة العربية اليوم الإثنين أعمال الدورة الـ(11) للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة العرب...

 

بدأت بمقر الجامعة العربية اليوم الإثنين أعمال الدورة الـ(11) للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة العرب برئاسة وزير السياحة الأردني نايف الفايز ومشاركة وزراء السياحة أو من يمثلهم في العراق والسودان وقطر ولبنان، ليبيا، واليمن، وذلك للإعداد للدورة الـ(15) للمجلس الوزاري العربي للسياحة التي سوف تنطلق أعمالها بعد غد "الأربعاء" بالقاهرة.

وأكد وزير السياحة الأردني أهمية الاجتماع، لافتا إلى ضرورة الخروج بمراجعة شاملة لسبل تطوير السياحة العربية من بينية إلى سياحة عربية متكاملة ذات أهداف وإستراتيجية عربية متكاملة وشاملة.

وأشار نايف الفايز- في كلمته الافتتاحية- إلى أن الأردن ترأس المكتب التنفيذي في ظروف تجسدت فيها العديد من التغييرات السياسية والاقتصادية والإقليمية، كما شهدت تغيرات جذرية في العديد من الدول العربية نتاج الربيع العربي؛ حيث غدت هذه المرحلة تتطلب من الجميع التكاتف والتعاون والعمل العربي المشترك، وكذلك دعم السياحة البينية والعمل على وضع برامج سياحية شاملة وتسويق سياحي عربي متكامل.

ودعا الفايز إلى تعزيز العمل السياحي العربي في الأسواق السياحية الدولية والعمل كذلك على تنفيذ توصيات وقرارات المجلس الوزاري العربي للسياحة وعمل مراجعة شاملة له.

وأكد وزير السياحة الأردني حرص بلاده التام على المحافظة على المنتج السياحي العربي والتراث العمراني وإيلاء الأهمية التي تستحقها تجسيدا للمنتج العربي المتكامل والمتنوع.

من جانبه، أكد السفير محمد بن إبراهيم التويجري، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، على ضرورة تفعيل الإستراتيجية العربية للسياحة، موضحا أن السياحة العربية البينية تعاني من ضعف شديد في الحركة بين الدول الأعضاء ولهذا يجب التركيز على إيجاد آليات للتعزيز الحركة السياحية البينية وتنشيطها لتعود بالفائدة على الاقتصاد العربي.

وأضاف التويجري، أن اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب يبحث على مدى يومين مجموعة من البنود المهمة من بينها توصيات اجتماع لجنة خبراء الإستراتيجية السياحية العربية التي أعدت خطط العمل التنفيذية لكافة برامج الإستراتيجية السياحية العربية، والتي سيتم البدء في تنفيذها ابتداء من عام 2013، وكذلك البنود الخاصة باختيار عاصمة السياحة العربية لعامي 2014 -2015، وجائزة المجلس للجودة السياحية، لافتا في هذا الإطار إلى أنه سيتم عرض أسس ومعايير جديدة لاختيار عاصمة السياحة العربية، ولائحة لجائزة المجلس للجودة السياحية.

كما يتضمن جدول الأعمال متابعة تقرير الأمانة الفنية حول متابعة تنفيذ القرارات السابقة الخاصة ببرنامج "أعرف وطنك العربي"، وبحث سبل تعميق التعاون العربي-التركي ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقررة مطلع العام المقبل في الرياض، ومشروع ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته، والنهوض بالسياحة العربية البينية، والتعاون العربي-الروسي، وتوصيات المؤتمر الدولي السادس للسياحة، ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس الوزاري العربي للسياحة من الدورة (7) إلى الدورة (14)، والحساب الخاص للمجلس الوزاري العربي للسياحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023