شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك الدولي يحذر من مخاطر كبيرة على الاقتصاد العالمي

البنك الدولي يحذر من مخاطر كبيرة على الاقتصاد العالمي
  خفض البنك الدولي توقعات النمو الاقتصادي لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادي وحذر من تفاقم وتيرة التباطؤ في الصين...

 

خفض البنك الدولي توقعات النمو الاقتصادي لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادي وحذر من تفاقم وتيرة التباطؤ في الصين واستمراره لفترة أطول من توقعات عدد كبير من المحللين.

وقال بيرت هوفمان كبير اقتصاديي البنك في شرق آسيا والمحيط الهادي في سنغافورة: "على عكس المنطقة تتعرض الصين لضربة مزدوجة .. فتباطؤ النمو وخاصة نمو الاستثمار ناجم عن تراجع الصادرات والطلب المحلي معا."

إلا أن هوفمان شدد على ان البنك الدولي لا يزال يتوقع – مثل الكثير من الاقتصاديين – ان تنجح الصين في تفادي انكماش اقتصادي حسبما يتضح من تعديل البنك توقعات النمو للعام الجاري إلى 7.7 % و8.1 % في العام المقبل.

وفي وقت سابق اليوم اصدر البنك الدولي احدث بيانات لشرق آسيا والمحيط الهادي وحذر الصين من تسارع وتيرة التباطؤ.

وقال البنك في تقرير: إن خطط الاستثمار الطموحة التي أعلنتها حكومات محلية في الصين ربما تعترضها قيود على التمويل "لأسباب ليس أقلها إحساس الحكومة بتأثير تباطؤ السوق العقارية الذي يقلص إيرادات بيع الأراضي."

ورغم ذلك يتوقع البنك ارتفاع معدل النمو في الصين في 2013 بفضل السياسات النقدية التي أعلنتها في وقت سابق من العام وتسارع وتيرة إنفاق الحكومة المركزية على الاستثمار.

وبالنسبة للمنطقة ككل توقع البنك ان تنمو الدول النامية في شرق آسيا بنسبة 7.2 في المائة العام الجاري و7.6 في المائة العام المقبل انخفاضا من توقعات سابقة بنمو نسبته 7.6 في المائة و8 بالمائة على التوالي.

وقال هوفمان: "هذا أبطأ معدل نمو في منطقة آسيا والمحيط الهادي منذ 2001 بل أبطأ منه في ذروة الأزمة المالية في 2009."

وتابع البنك " يحيط قدر كبير من الغموض بالتوقعات الاقتصادية لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادي ولازالت مخاطر متنوعة تلقي بظلالها على الاقتصادين العالمي والإقليمي."

واستطرد "على الرغم من أن تحركات سياسية حديثة قلصت المخاطر النابعة من منطقة اليورو في الآونة الأخيرة فإن اضطرابات الأسواق المالية تزال تشكل الخطر الرئيسي بالنسبة لهذه التوقعات يليها خطر المنحدر المالي في الولايات المتحدة " مشيرا لتخفيضات حادة في الإنفاق الحكومي الأمريكي قد يبدأ العام المقبل إذا أخفق المشرعون في التوصل لاتفاق جديد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023