شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«عن أضحية الخنازير» نتحدث !!!

«عن أضحية الخنازير» نتحدث !!!
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وإقبال المسلمين على شراء الأضاحي إنفاذًا لسنة أبينا إبراهيم عليه السلام، وحتى...

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وإقبال المسلمين على شراء الأضاحي إنفاذًا لسنة أبينا إبراهيم عليه السلام، وحتى تمر هذه المناسبة السعيدة علينا بسلام وبلا منغصات كان لا بد من اتخاذ الإجراءات المناسبة حتى لا نسقط ضحايا لمحترفي غش الأضاحي وخلال السطور التالية نستعرض وسائل غش الأضاحي واللحوم قبل عيد الأضحى المبارك، وقد لاحظنا انتشار هذه الظاهرة في معظم ربوع مصر ولاحظنا انتشار الخراف ذات المظهر المقزز والفرو المتسخ لتأكل من أكوام الزبالة.

 تتغذى على القمامة

 يأتي على رأسها الاعتماد على أكوام القمامة المليئة بالقاذورات في الطعام المقدم للأضاحي لتتغذى على هذه القمامة وما بداخلها من بقايا طعام معفن وفاسد، وخاصة الأغنام والماشية التي تترك لتأكل من "مقالب الزبالة"، بدلًا من تقديم الأعلاف والبرسيم والفول بزعم أنه غذاء مكلف، دون أدنى مسئولية عما قد يسببه ذلك من أمراض لمن يتناول لحومها وهدف التاجر هو تحقيق المكسب السريع ولو على حساب صحة المستهلك.

غش الأضاحي

في البداية، يقول محمد شلقامي، رب أسرة: إنه في عيد الأضحى الماضي ذهب لشراء خروف من أحد التجار الموجودين على أحد الأرصفة، وقال شكل الخروف كان متسخ جدًّا وإذ بالتاجر يقوم بتسليط الماء على فرو الخروف وبالفعل ذهب الوسخ نهائيًّا إلا أنه بعد ذبح الخروف فوجئ أنه وقع ضحية لعملية غش خطيرة؛ حيث عثر في أحشائها على بقايا قمامة من أكياس وقاذورات وكانت رائحة معدة الخروف لا تطاق.

ومن جانبه، يقول محمود زيدان من منطقة السيدة زينب: "اشتريت خروفًا من أحد تجار الماشية وعند ذبحه وجدت بعض الديدان تخرج من أنف الخروف المذبوح ورائحة اللحوم لا تطاق، مما دفعني لحمله لمقر التاجر الذي اشتريت منه الخروف فلم أجده فاضطررت للتخلص منه في القمامة وشراء لحم من أحد الجزارين". 

ارتفاع أسعار الأعلاف

واعترف ( س. ع )، مربى أغنام بمنطقة ساقية مكي، بأنه يعتمد على أكوام الزبالة في تغذية الأغنام لأن ارتفاع سعر العلف والبرسيم وعدم توافر البقعة الزراعية هو ما دفعنا لذلك.

 وأضاف أن سعر" شوال الكسب " يصل إلى 130 جنيهًا، وشوال الردة 30 كيلو 57 جنيهًا، ولا تكفي يومًا واحدًا, وشكارة الدشيشة تباع بـ 105 جنيهات، ونبحث على البرسيم لا نجده إلا لدى تجار الجملة اللذين لا يبيعون أقل من 2 طن و بسعر مرتفع جدًّا.

هذا جعلنا نلجأ إلى أكوم الزبالة وما بها من بقايا أطعمة ومخبوزات بعضها ناضج والآخر متعفن لنربي عليها أغنامنا.

ويشاركه الرأي "عبادة محمود"، تاجر أغنام، في ارتفاع أسعار الأعلاف، مشيرًا إلى أنه سرعان ما تسمن الأغنام على أكوم الزبالة ولكن تلاحظ أن الأغنام كأنها مخدرة لا تقوى على الوقوف.

وأضاف تجد لسان الخروف في مقدمة رأسه يلهث مثل الكلب ورائحة نفس الخراف تشبه رائحة العفن وروثها به ديدان والحل يكمن في العمل على خفض سعر الأعلاف.

رد الطب البيطري

قال الدكتور محمد خالد المسلمي، وكيل كلية الطب البيطري لشئون المجتمع وتنمية البيئة وأستاذ الرقابة الصحية على اللحوم بجامعة القاهرة: إن ظاهرة تغذية الأغنام والماشية على الزبالة تزداد بشكل غير عادي؛ حيث تصيب الخراف والأغنام بالديدان في منطقة الأنف.

وأضاف المسلمي أن هذه الديدان تصل إلى مخ الخروف فتجعله كالسكران وتجعله يلهث بشكل دائم وهذه ظاهرة مرفوضة لأنها تجعل الأغنام كالخنازير .

وأكد على ضرورة إجراء تحليل على الأعلاف قبل تقديمها فما بالك بالقمامة مطالبا بضرورة العمل على خفض أسعار الأعلاف.

رد الشرع 

هل يجوز أكل الحيوانات التي تتغذى على النفايات؟
روي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن أكل الجلالة وألبانها، وهذا الحديث رواه الترمذي وأبو داوود. و(الجلالة) هي الحيوانات التي تتغذى على النجاسات والأشياء الخبيثة. فمثلاً الضبع يتغذى على بقايا الجيف الميتة في الغابة ويأكل دمها ولحمها وحتى ما في بطنها. لذلك لا يجوز أكل هذا الحيوان أبداً.
من خلال هذا الحديث يتبين أن كل ما نهى عنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فيه ضرر لصحة المؤمن، وكل ما أمرنا بصنعه فيه الخير والنفع في الدنيا والآخرة. وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصدق الله تعالى عندما أمرنا أن نأخذ ما آتانا الرسول من العلم ونطبقه، وأن ننتهي عما نهانا عنه ولا نقربه أبداً. يقول تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب)(الحشر: 7).



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023