شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تجار سعوديون يخزنون الدواجن تمهيدا لرفع أسعارها

تجار سعوديون يخزنون الدواجن تمهيدا لرفع أسعارها
  في أحدث تطورات ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق السعودية ، قام بعض التجار بتخزين كميات من الدواجن انتظارا...

 

في أحدث تطورات ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق السعودية ، قام بعض التجار بتخزين كميات من الدواجن انتظارا لتسعيرة من قبل وزارة التجارة والصناعة

وحسب صحيفة الاقتصادية السعودية فقد بدأ بعض التجار في تخزين كميات كبيرة من الدجاج المجمّد بعد شرائها من السوق، في عملية تهدف إلى تجفيف السوق، وبيعها لمطاعم وشركات تغذية.

وكشفت مصادر عن تحرُّك التجار حاليا لتخزين الكميات من الدجاج المجمّد المنتج محلياً داخل المملكة في ثلاجات متعددة في مناطق متعددة داخل السعودية استعداداً لاعتماد تسعيرة من قِبل وزارة التجارة والصناعة.

وقالت إن هناك طلباً عالياً في الوقت الراهن على الدواجن في الأماكن المقدسة في منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، خصوصا في الفترة المقبلة، حيث من المتوقع أن تصل كمية الطلب إلى أكثر من 20 مليون كيلو جرام من الدواجن خلال خمسة وعشرين يوماً بقيمة 230 مليون ريال.

ومن جهة اخرى علقت شركات دواجن كبرى على إيقاف تصدير الدواجن لبعض دول الخليج بأنه بسبب إخلال شركات الدواجن بعقود مع جهات وشركات في هذه الدول. وقالت بعض الشركات إن إيقاف التصدير دون سابق إنذار قد أضر بتعاقدات العقود مع جهات متعددة والتي ستضر بسمعة الشركات السعودية، في الوقت الذي لم تراع وزارة التجارة تلك العقود المبرمة في أوقات سابقة خاصة وان الشركات لم تضع بنودا يحق لها عدم الالتزام بتوريد الكميات المتفق عليها لتلك الدول.

وأبلغ مستوردون سعوديون أن شركات الإنتاج العالمية للدواجن أوقفت العمل بعقود التصدير القديمة أو الموقعة مسبقاً مع الجانب السعودي، حيث طالبت المستوردين بالتفاوض على أسعار جديدة، بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج الدولية. يأتي ذلك بعد موجة الارتفاعات المتصاعدة التي شهدتها أسعار مدخلات إنتاج الدواجن العالمية، ومن أهمها الأعلاف ما أثر سلبا في وضع الإنتاج. في السياق ذاته، طالب بعض التجار بضرورة إلغاء الرسوم المفروضة على استيراد الدجاج التي تقدر بـ 5 في المائة، مشيرين إلى أن ثباتها عند المستوى نفسه مع استمرار ارتفاع الأسعار العالمية سيفاقم الوضع بالنسبة للتجار والمستهلك النهائي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023