شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النوبيون يتسلمون المرحلة الأولى من مساكن “وادي كركر”

النوبيون يتسلمون المرحلة الأولى من مساكن “وادي كركر”
  بدأ النوبيين غير المقيمين اليوم؛ في تسلم مساكن وادي "كركر" على ضفاف بحيرة ناصر، في استجابة لمطالب...

 

بدأ النوبيين غير المقيمين اليوم؛ في تسلم مساكن وادي "كركر" على ضفاف بحيرة ناصر، في استجابة لمطالب أبناء النوبة التي طالمالم تجد من يلبيها ووفاءً بحقوق أبناء النوبة لخلق أكبر تجمع سكني ومجتمع عمراني جديد على ضفاف البحيرة، وكنواة لتحقيق الحلم النوبي الكبير بتنمية البحيرة وعودتهم إلى مسقط رأسهم.

فقد قامت القوات المسلحة ووزارة الإسكان؛ بتنفيذ 1572 مسكن موزعين على 8 قرى شاملة البنية الأساسية والخدمات على مساحة 460 فدان؛ منها أربعة قرى قامت القوات المسلحة بإنشائها تضم 1024 مسكن، و4 قرى قامت وزارة الإسكان تضم 548 مسكن، على أن يتم البدء على الفور في إنشاء المرحلة الثانية بإجمالي ألف مسكن أخرى؛ حيث يمثل ذلك ملحمة مصرية حقيقية من التشييد والبناء .

ولقد تم تشييد وبناء مساكن وادي كركر، وفقًا للطراز المعماري النوبي من خلال قرى متكاملة المرافق والخدمات وبنفس المسميات القديمة والتوزيع القبلي للنوبيين من الكنوز والعرب والفاديجا، وتقام مساكن النوبيين غير المقيمين بمنطقة كركر على مساحة 2 مليون و16 ألف متر مربع على بعد 300 متر من طريق أسوان- أبو سمبل، وعلى مسافة 3500 متر من بحيرة ناصر وهي التي تمثل شريط الحماية البيئي للبحيرة لضمان عدم حدوث أي تلوث لها.

وتصل مساحة المنزل  إلى 228 متر مربع؛ منها 70 متر مربع مسقوفة بالقباب والباقي حوش للاستخدامات المنزلية طبقًا لنموذج حسن فتحي، وتستوعب المرحلة الأولى 14 ألف نوبي في ثماني قرى بها مركز رئيسي للخدمات يضم وحدة محلية وأخرى لطب الأسرة والثالثة للشئون الاجتماعية وقسم شرطة ومكتب بريد ومدرسة تعليم أساسي وأخرى ثانوي عام ومركز شباب وملاعب وسوق تجاري ومخبز ومناطق خضراء، وأخرى مفتوحة بجانب ظهير صحراوي للتوسعات المستقبلية التي تحددها حاجات الأهالي.

وتعتبر منطقة غير طاردة؛ حيث إنه مخطط لها إنشاء مشروعات تنموية تضم إنشاء 1000 صوبة زراعية ومزارع لتسمين وتربية المواشي والدواجن، ومصانع لمنتجات الألبان وتغليف وتعبئة المنتجات الزراعية، علاوة مراكز تراث للفنون والحرف النوبية، بجانب محطة تموين وقود نموذجية أمام المدخل الرئيس للقرية، بالإضافة إلى ظهير صحراوي للتوسعات العمرانية المستقبلية.

وبالتوازي سيتم تخصيص مواقع خدمية لكل قرية على مساحة 196 ألف متر مربع، تحتوي على مسجد يسع 200 مصلى وسوقًا تجاريًّا صغير للاحتياجات اليومية، ومناطق خضراء وملاعب مفتوحة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023