شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المهدي يصف العلاقات بين مصر والسودان بـ”المصيرية”

المهدي يصف العلاقات بين مصر والسودان بـ”المصيرية”
  أكد الصادق المهدي- زعيم حزب الأمة القومي في السودان- أن ثورتي تونس ومصر كانتا رأس الحربة للإطاحة بالأنظمة...

 

أكد الصادق المهدي- زعيم حزب الأمة القومي في السودان- أن ثورتي تونس ومصر كانتا رأس الحربة للإطاحة بالأنظمة الأمنية في الدول العربية ، ووصف العلاقات بين مصر والسودان بأنها "علاقات مصيرية حقيقية".

وقال المهدي- في مداخلته بندوة نظمتها صحيفة "الأهرام اليوم" السودانية بالخرطوم اليوم (السبت)- إن هناك عوامل موضوعية تفتح باب المراجعة التاريخية

للعلاقة بين البلدين تصب في خانة الوحدة والمصير المشترك؛ وهي عوامل اقتصادية تتعلق بمنتجات البلدين وهو أمر يوجب تكاملاً اقتصاديًّا بين الجانبين، والعامل الجيوسياسي في حوض النيل، إلى جانب عامل الوحدة الثقافية .

وأضاف أن هناك أيضًا عوامل أمن مشتركة بين السودان ومصر لا سيما في وجه ما أسماه بـ"حركات الغلاة"، وأخيرًا نذر استقطاب عربي- زنجي في إفريقيا يوجب عملاً مشتركًا لصده لمصلحة تضامن عربي- زنجي.

وعن العوامل الذاتية، أشار المهدي إلى أنها تعود لحقيقة أن الحزب الحاكم في مصر الآن والحزب الحاكم في السودان ينتميان لأصل إخواني مشترك ما يجعل التفاهم بينهما أسهل.

وأوضح المهدي أن السودان يحتاج لدور مصري يساعده على التخلص من الوصاية الدولية التي قوامها الآن 48 قرارًا من مجلس الأمن و30 ألف جندي أجنبي، وكذلك يحتاج السودان مصر لإيجاد مخرج يوفق بين العدالة والاستقرار فيما يتعلق بملاحقة قيادة الحكم في السودان دوليًّا.

وأشار إلى أن البلدين بحاجة إلى صياغة جديدة للعلاقة بينهما، تخرج من إطار العلاقة الرسمية بين حكومتين إلى علاقة تكاملية مدعومة شعبيًّا، مختتمًا مداخلته بتأكيد أن للفجر الجديد في مصر أدوارًا كبيرة عربيًّا وإفريقيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023