شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء أعمال قمة عدم الانحياز الـ 16 في طهران

بدء أعمال قمة عدم الانحياز الـ 16 في طهران
  بدأت اليوم صباح الخميس في العاصمة الإيرانية طهران أعمال قمة دول حركة"عدم الانحياز" السادسة عشرة والتي...

 

بدأت اليوم صباح الخميس في العاصمة الإيرانية طهران أعمال قمة دول حركة"عدم الانحياز" السادسة عشرة والتي تستمر أعمالها على مدى يومين بمشاركة نحو 120 دولة وافتتحها المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله على خامنئي .

ويشارك في الجلسة الافتتاحية للقمة الرئيس محمد مرسي لأول مرة لرئيس مصري منذ تراجع العلاقات بين البلدين عام 1979.

كما يشارك في أعمال القمة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وصل إلى طهران أمس الأربعاء بعد تراجعه عن قراره بمقاطعة القمة.

كان الرئيس محمد مرسي قد وصل إلى طهران صباح الخميس في زيارة إلى إيران تستغرق عدة ساعات يلقي خلالها كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية للقمة ثم يقوم بتسليم رئاسة القمة التي ترأستها مصر خلال الثلاث سنوات الماضية إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد التي تتولى بلاده رئاسة القمة للسنوات الثلاث القادمة، ويرافق الرئيس مرسي وفدًا يضم وزير الخارجية محمد كامل عمرو.

كما يشارك في أعمال القمة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وصل إلى طهران الأربعاء بعد تراجعه عن قراره بمقاطعة القمة ومن بين القادة المشاركين رؤساء أفغانستان ولبنان وباكستان والسودان وزيمبابوي والسلطة الفلسطينية وأمير قطر، كما يحضرها رؤساء حكومات الهند والعراق وسوريا.

 

ويمثل كوريا الشمالية رئيس برلمانها كيم يونغ-نام وليس رئيسها كيم جونغ-اون، وفي الإجمال تتمثل 29 دولة من بين الـ120 المشاركة في القمة برؤسائها أو رؤساء حكوماتها. وتتمثل الدول الأخرى بمسؤولين كبار، كنواب رئيس ونواب رؤساء حكومات ووزراء خارجية ومبعوثين.

ومن المقرر أن تختتم القمة أعمالها غدًا الجمعة بإقرار الزعماء المشاركين في القمة بيانها الختامي .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023