شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهالي قرية صنصفط المتضررين لرصد:تعاملوا معنا باستهتار

أهالي قرية صنصفط المتضررين لرصد:تعاملوا معنا باستهتار
مأساة حقيقية عاشتها أهالي قرية "صنصفط" التابعة لمركز منوف، بمحافظة المنوفية، خلال أيام العيد، بعد إصابة أكثر من ألفي مواطن...

مأساة حقيقية عاشتها أهالي قرية "صنصفط" التابعة لمركز منوف، بمحافظة المنوفية، خلال أيام العيد، بعد إصابة أكثر من ألفي مواطن بحالة تسمم نتيجة تلوث مياه الشرب.

انتقلت شبكة "رصد" الإخبارية لتكون في قلب الحدث.. وكانت البداية من مستشفى منوف للحميات، حيث افترشت الأسر الطرقات، لعدم وجود أسرة تكفيهم.. تحدثنا إلى "خميس عيد علام" 30 سنة والذي أصيب هو وزوجته وابنه ووالدته بنزلة معوية، حيث قال: "من الأمس وجدت نفسي وأسرتي نعاني ارتفاع في درجة الحرارة، وإسهال وقيء، وعندما ذهبنا انتقلنا للوحدة الصحية وقامت بتحويلنا إلى الحميات"، مؤكدًا أنه لم يتناول أي مأكولات خارج المنزل.

ويقول "عادل بكرى"، أحد المصابين: "منذ أول أيام العيد ظهرت ما يقرب من 90 حالة مصابة وتوجهوا جميعًا إلى الوحدة الصحية، فقام طبيب الوحدة الدكتور عادل سيف بالتعامل مع الحالات باستهتار، ولم يبلغ أي مسئول في وزارة الصحة"، مشيرًا إلى أن الوحدة الصحية لا يوجد بها أي أدوية.

ومن مستشفى منوف للحميات إلى القرية المنكوبة لنرى الوضع على الطبيعة، وبالاقتراب أكثر وجدنا الوحدة الصحية مكدسة بالمرضى، وقد تم فتح نادي الشباب لاستقبال الحالات المصابة الجديدة، وقال عبد الناصر شعير-أحد أهالي القرية- أن "المشكلة تعود لأكثر من 25 عامًا لأن مياه الشرب هنا بالنظام "الارتوازي" مما يتسبب في اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي"، مؤكدًا أن عدد كبير من أهالي القرية أصيبوا بالفشل الكلوي، والكبد وأمراض المسالك البولية؛ بسبب تلوث المياه، حيث يضطر الأهالي إلى الذهاب لمحطة مياه خيرية لأخذ احتياجاتهم منها، مشيرًا إلى أن هذه المحطة الخيرية ماءها أنقى وأصلح من محية المياه الحكومية.

وقال رضا الشنشوري، أحد الأهالي:"عدد الحالات المصابة بدأ في الزيادة منذ مساء أمس حتى وصلت اليوم إلى ما يقرب 1500 حالة"، مؤكدًا أن هناك نقص بأدوية الوحدة الصحية وأن عدد الأطباء لا يكفي لمواجهة هذا العدد من المصابين.

من جانبه كان المستشار أشرف هلال – محافظ المنوفية – قد حضر إلى مستشفى منوف، وصرح بأنه تم أخذ عينات من مياه الشرب لتحليلها في معامل وزارة الصحة، كما قرر إرسال 4سيارات رعاية متنقلة للقرية، وأصدر أوامره للرائدات الصحيات بعمل حملات توعية لأهالي القرية، فضلًا عن الإتفاق مع الأهالي على إقامة محطة فصل حديد ومنجنيز.

 ونفى "هلال" تلوث مياه الشرب بالمنوفية، متهمًا الداعين لمظاهرات 24 أغسطس بوقوفهم وراء تلك الشائعات.

وقد طالب بعض أهالي القرية من المحافظ الذهاب معهم إلى القرية لكنه رفض، ووعدهم بالزيارة يوم الجمعة القادمة، وقد حضر بعد ذلك وزير الصحة واستمع إلى الأهالي، مؤكدًا أنه تم توفير الأدوية والأطباء، وقال: "سننتظر نتائج تحليل عينة المياه لنعرف السبب الحقيقي لتك الإصابات".

وكان الأهالي قد قامواباحتجاز وزير الصحة الدكتور محمد حامد، ومحافظ المنوفية أثناء زيارتهم للقرية لمتابعة الأحداث بأنفسهم وتفقد الحالات المصابة.

وردد الأهالي بعض الهتافات داخل مستشفى حميات منوف مثل: "مش هنمشي.. ومش هانخرج"، وحاولت قوات الأمن أن تقنع الأهالي بإخراج الوزير والمحافظ، ولكن باءت محاولاتهم بالفشل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023