شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تشييع جنازة سليمان بين المشاركين والمقاطعين

تشييع جنازة سليمان بين المشاركين والمقاطعين
  سيتم تشييع جثمان اللواء عمر سليمان بعد صلاة العصر اليوم السبت من مسجد آل رشدان بمدينة نصر في جنازة عسكرية...

 

سيتم تشييع جثمان اللواء عمر سليمان بعد صلاة العصر اليوم السبت من مسجد آل رشدان بمدينة نصر في جنازة عسكرية يتقدمها كبار رجال الدولة وأسرة الفقيد.

حيث كان في استقبال الجثمان بمطار القاهرة بعض أفراد أسرته وعدد من قيادات المخابرات العامة والشرطة العسكرية، وعدد من أنصاره.

الأزهر يشارك

أناب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وفدًا رفيع المستوى من علماء الأزهر الشريف لحضور جنازة اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، وذلك برئاسة الشيخ عبد التواب قطب وكيل الأزهر الشريف، والشيخ علي عبد الباقي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

وأضاف بيان للأزهر أمس الجمعة أن الوفد سيضم الشيخ توفيق عبد العزيز، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية واللواء إبراهيم صادق رئيس قطاع مكتب شيخ الأزهر والدكتور محمد جميعة مدير عام الإعلام بالأزهر.

حملة دعم سليمان

نعت الحملة الشعبية لدعم عمر سليمان رحيل قائدها، وقالت في بيان وجههت إلى الأمة أمس الجمعة "تنعى الجبهة الشعبية لدعم عمر سليمان إلى الأمة رجلًا عظيمًا أخلص ووفى، وقال مقولة رأينا أن نسمعها للعالم أجمع أنه لم يخشي حكم التاريخ، وندرك أن التاريخ سينصفه حتما طال الزمن أو قصر".

حيث صرح صمويل العشاي مدير الحملة الشعبية لترشيح عمر سليمان في البيان أن الحملة الآن تجهز الآن لنشر مذكرات سليمان التاريخية تتناول فيه مشوار رئيس جهاز المخابرات الراحل سواء على المستوى الداخلى أو الخارجى فترة وجوده في السلطة.

وأضاف العشاى أن صلاة الجنازة ستكون بعد صلاة العصر بمسجد آل راشدان بمدينة نصر يوم السبت، لتكون جنازة شعبية معبرة عن التقدير للدور الكبير الذي لعبه عمر سليمان من أجل مصر والوطن العربي.

فتح تشارك

كما وصل وفد فلسطيني برئاسة عزام الأحمد رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني إلى القاهرة اليوم السبت في زيارة لمصر تستغرق يومين يشارك خلالها في جنازة تشييع جثمان اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق.

وكان في استقبال الوفد الفلسطيني بمطار القاهرة عدد من الشخصيات وأنصار اللواء عمر سليمان، أكدوا على أن مشاركة الوفد الفلسطيني جاءت ممثلًا عن السلطة الفلسطينية وحركة فتح للعلاقات المتميزة التي ربطت بينهم واللواء عمر سليمان والذي لعب دورًا كبيرًا في خدمة القضية الفلسطينية مستغلًا علاقاته المتميزة بكل أطراف الصراع.

الإخوان المسلمين يقاطعون

وفي سياق مختلف ذكر الدكتور محمود حسين – الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين – أن الجماعة لن تشارك في تشييع جنازة اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات السابق، وذلك لانتمائه لمنظومة الفساد في عهد الرئيس السابق.

الجماعة الإسلامية تُقاطع

أعلنت الجماعة الإسلامية في مصر عدم مشاركتها في جنازة اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس المصري السابق، والذي وافته المنية صباح الخميس في مستشفى كليفلاند بأمريكا.

حيث صرح الدكتور طارق الزمر، مسئول المكتب السياسي بحزب البناء والتنمية، والمتحدث الرسمي باسم الجماعة الإسلامية، إن سليمان ارتكب جرائم كثيرة في حق الشعب المصري، واصفًا سليمان بالصندوق الأسود الذي كان ممتلئًا بالمؤامرات ضد كل من المصريين والشعب الفلسطيني وجميع الحركات الإسلامية، وذلك بالتنسيق مع أجهزة المخابرات الأمريكية.

وأكد الزمر أن الجماعة الإسلامية ستكشف عن الجرائم التي ارتكبت في حقها بعد تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ترصد كل جرائم نظام مبارك وبالأخص جرائم الأجهزة الأمنية، معرباً عن استيائه "كنا نتوقع ألا تقام جنازة رسمية للواء عمر سليمان لأنه لا ينبغي أن ينال هذا الشرف بعد ارتكابه كل هذه الجرائم، ولهذا فإن أقل استنكار على هذه الجنازة هو أننا كجماعة إسلامية لن نحضرها".

من جانبه، قال محمد حسان المتحدث الإعلامي باسم الجماعة الإسلامية، لن نشارك في جنازة عمر سليمان لأنه أحد أعمدة نظام مبارك، لافتاً إلى أن "سليمان متورط في جرائم تعذيب سواء داخل مصر أو خارجها".

دعوات المقاطعة

وانطلقت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" تنادي بعدم حضور الجنازة باعتبار عمر سليمان من أكبر رموز النظام السابق والذي لطخت أياديه بدماء الشهداء.

الرئاسة لم تحدد موقفها

قالت الرئاسة المصرية إن نائب الرئيس السابق، اللواء عمر سليمان، الذي كان آخر من احتل هذا المنصب في الأيام الأخيرة من حقبة الرئيس السابق، حسني مبارك، سيحظى بجنازة عسكرية وفقا للبروتوكولات العسكرية، ليقطع بذلك الجدل حول القضية.

وصرح ياسر علي، القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئاسة “بعثت ببرقية عزاء لأسرة المسؤول الراحل كما أوفدت مسؤولا من الرئاسة لتقديم واجب العزاء لأسرته.”

ولم تحدد رئاسة الجمهورية موقفها من الجنازة، وهل سيشارك الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية في جنازة اللواء عمر سليمان كاحد بنود البروتوكولات أم أنه سينيب عنه أحد أعضاء المجلس العسكري.

يذكر أن جثمان اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق قد وصل فجر اليوم السبت إلى مطار القاهرة على متن طائرة خاصة منه إلى مستشفي وادي النيل بالقرب من مبني المخابرات العامة، ومن المقرر تشييع الجثمان من مسجد آل رشدان عصر اليوم السبت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023