شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كبير مراقبي الأمم المتحدة يغادر سوريا قبل انتهاء مهمته

كبير مراقبي الأمم المتحدة يغادر سوريا قبل انتهاء مهمته
غادر الجنرال روبرت مود دمشق اليوم "الخميس" متجها إلى جنيف بعد انتهاء مهمة بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة السلام في...

غادر الجنرال روبرت مود دمشق اليوم "الخميس" متجها إلى جنيف بعد انتهاء مهمة بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة السلام في سوريا التي استغرقت 90 يوما على الرغم من استمرار المعارك بين القوات الموالية للرئيس بشار الأسد والمعارضة المستمرة في العاصمة دمشق منذ أربعة أيام.

وينتهي تفويض المراقبين غدا الجمعة لكن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيقرر في وقت لاحق اليوم ما إذا كان سيمدد البعثة 45 يوما أم لا.

وقال مود الذي قاد البعثة في مؤتمر صحفي بفندق داما روز: "أرحل وأنا راضٍ عن أنني ومعي نحو 400 من النساء والرجال الشجعان بذلنا قصارى جهدنا في ظل ظروف تنطوي على تحديات كبيرة."

وأضاف: "من أجل الشعب السوري نحتاج قيادة فعالة من مجلس الأمن ووحدة حقيقية حول خطة سياسية ترقى إلى تطلعات الشعب السوري وتقبلها الأطراف."

ومضى يقول: "لابد أن تكون الحكومة والمعارضة على استعداد لتقديم التنازلات اللازمة والجلوس على مائدة المفاوضات" مضيفا أنه ليس هناك أمل في حل الأزمة عبر القتال.

وجاءت كلمة الوداع التي ألقاها مود في الوقت الذي يتأهب فيه مجلس الأمن الدولي للاقتراع في وقت لاحق اليوم على مشروع قرار مدعوم من الغرب يهدد السلطات السورية بفرض عقوبات ويهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ 16 شهرا.

ويقول دبلوماسيون إن روسيا وهي حليف رئيسي لسوريا رفضت المشاركة في مفاوضات حول القرار الذي سيمدد بعثة المراقبة في سوريا لمدة 45 يوما ويخضع خطة المبعوث الدولي كوفي عنان للسلام للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023