شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد قطيعة 32 عامًا.. المغرب تطلب العودة إلى الاتحاد الأفريقي

بعد قطيعة 32 عامًا.. المغرب تطلب العودة إلى الاتحاد الأفريقي
أعلن ملك المغرب عودة بلاده إلى الاتحاد الأفريقي، بعد مغادرتها المنظمة قبل 32 عامًا. جاء قرار الرباط في رسالة وجهها الملك محمد السادس إلى القمة الـ 27 للاتحاد الأفريقي المنعقدة في كيجالي..

أعلن ملك المغرب عودة بلاده إلى الاتحاد الأفريقي، بعد مغادرتها المنظمة قبل 32 عامًا.

جاء قرار الرباط في رسالة وجهها الملك محمد السادس إلى القمة الـ 27 للاتحاد الأفريقي المنعقدة في كيجالي، حملها رئيس مجلس النواب المغربي، رشيد الطالبي العلمي إلى الرئيس التشادي إدريس ديبي – رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي – وسلمها له اليوم بالعاصمة الرواندية، وفق ما نشرته الوكالة المغربية الرسمية.

وأوضح العاهل المغربي  في رسالته: “أن قرار العودة (للاتحاد الأفريقي)، الذي تم اتخاذه بعد تفكير عميق، هو قرار صادر عن كل القوى الحية بالمملكة، ومن خلال هذا القرار التاريخي والمسؤول، سيعمل المغرب من داخل الاتحاد”.

ودعا العاهل المغربي رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، إلى “تجاوز كل الانقسامات”. وأضاف: إن “المغرب يتجه اليوم، بكل عزم ووضوح، نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية، ومواصلة تحمل مسؤولياته، بحماس أكبر وبكل الاقتناع، وهو يثق في حكمة الاتحاد الإفريقي، وقدرته على إعادة الأمور إلى نصابها، وتصحيح أخطاء الماضي”.

وأشار الملك محمد السادس الى أن أصدقاء المغرب يطلبون منه، “منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية”. معتبرا أنه “حان الوقت لذلك”.

وتابع في رسالته : “وفي إطار هذه العودة، يعتزم المغرب مواصلة التزامه بخدمة مصالح القارة الإفريقية، وتعزيز انخراطه في كل القضايا التي تهمها، كما يلتزم في هذا السياق بالمساهمة، وبشكل بنّاء، في أجندة الاتحاد وأنشطته”.

وشدد على أن المغرب، الذي يستعد لاحتضان قمة المناخ في دورتها 22، خلال شهر نوفمبر المقبل، “سيكون خير مدافع عن مواقف قارتنا (الإفريقية)، التي تعاني بشكل كبير من القضايا المرتبطة بالمناخ والتنمية المستدامة. “

كان المغرب انسحب من منظمة الوحدة الأفريقية عام 1984 بسبب اعترافها بالصحراء الغربية دولة مستقلة ، في حين يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا من أراضيه ، بحسب ” BBC.

وعمل المغرب خلال سنوات انسحابه من المنظمة الإفريقية، على إقناع العديد من الدول بسحب اعترافها بـ”الجمهورية” التي أعلنتها البوليساريو من جانب واحد. 

بدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار. 

تصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير مصير المنطقة، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تأوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023