شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

12 معلومة عن عمر متين منفذ هجوم الملهى الليلي بولاية فلوريدا الأميركية

12 معلومة عن عمر متين منفذ هجوم الملهى الليلي بولاية فلوريدا الأميركية
أعلنت الشرطة الأميركية، اليوم الأحد، مقتل نحو 20 شخصًا، وإصابة أكثر من 40 آخرين، في هجوم مسلح على ملهى ليلي في مدينة "أورلاندو" بولاية فلوريدا، وأطلق مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي" تحقيقًا في الحادث، بشبهة كونه

أعلنت الشرطة الأميركية، اليوم الأحد، مقتل نحو 20 شخصًا، وإصابة أكثر من 40 آخرين، في هجوم مسلح على ملهى ليلي في مدينة “أورلاندو” بولاية فلوريدا، وأطلق مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي “إف بي آي” تحقيقًا في الحادث، بشبهة كونه “هجومًا إرهابيًا”.

وقال رئيس شرطة أورلاندو، جون مينا، في مؤتمر صحفي حول الحادث، إن مسلحًا نفذ هجومًا على نادي ليلي، في الساعة 02:02 بالتوقيت المحلي (06:02 ت.غ)، وأخذ عددًا من الأشخاص رهائن، وتدخلت إثر ذلك قوات التدخل السريع، وحررت نحو 30 رهينة، بعد أن قامت بتصفية المسلح.

وبحسب وسائل إعلام غربية فأن “الناس كانوا يحاولون الخروج من الباب الخلفى وكانت هناك حشود ودماء فى كل مكان”، ملهى “ذى بالس” نصح المتواجدين فى صالاته بالخروج الفورى من موضع الاشتباكات، حيث كتب على صفحته على “فيس بوك” للتواصل الاجتماعى “اخرجوا جميعا واجروا”، وأشار العديد من زبائن الملهى على مواقع التواصل الاجتماعى إلى أن مسلحًا تحصن بالداخل واحتجز رهائن.

وأظهر تسجيل مصور على الإنترنت الشرطة وعربات الإسعاف تقف خارج الملهى، وقالت شبكة “سي.إن.إن” التلفزيونية إنه جرى نشر الكلاب البوليسية أيضا فى المكان بحثا عن أى مفرقعات.

وقال داني بانكس العميل الخاص المسؤول عن إدارة إنفاذ القانون في فلوريدا: “هل نعتبر ذلك عملا إرهابيا؟ بالطبع نعم ونحن نحقق في ذلك من كل الجوانب كعمل إرهابي، هل هو عمل إرهابي محلي أم دولي، هذا شيء سنتبينه بالتأكيد”.

من هو مُنفذ الهجوم ؟

 كشفت مصادر إعلامية أميركية أن المتورط في مذبحة أورلاندو التي ذهب ضحيتها 50 قتيلًا على الأقل ليلة الأحد، أميركي من أصل أفغاني.

(1) عمر متين، البالغ من العمر 29 عامًا أميركي مسلم ذو أصول أفغانية، وتحقق الشرطة فيما إذا كانت لديه دوافع ارهابية، وخصوصًا فيما إذا كانت له ارتباطات بـ”تنظيم الدولة”.

(2) تقول وسائل الإعلام الأميركية نقلًا عن مصادر أمنية إن متين اتصل بالشرطة اثناء الهجوم مبايعًا “تنظيم الدولة”.

(3) أقاربه الذين تحدثت اليهم وسائل الإعلام الأميركية يقولون إن عمر، الذي كان يعمل موظفًا أمنيًا، لم يكن متدينًا بشكل مفرط، ولكن كانت لديه مواقف معادية للمثليين كما إنه كان يعتدي بالضرب بشكل مستمر على زوجته السابقة.

(4) قال والد عمر متين، واسمه مير صديق، إن ابنه صدم مؤخرًا عندما رأى اثنين من المثليين وهما يتعانقان في أحد شوارع مدينة ميامي.

(5) وقال الوالد: “كنا في مركز ميامي، وكان الناس يعزفون الموسيقى، وفجأة شاهد عمر رجلين يقبل أحدهما الآخر أمام زوجته وطفله فاستشاط غضبًا”.

(6) وأضاف صديق “صدمنا كما صدمت البلاد بأسرها، ولكن هذا الهجوم ليس له أي علاقة بالدين”.

(7) وفي مقابلة صحفية أخرى، أكدت زوجة عمر متين السابقة التي تركته عام 2011 خشية على حياتها أن شخصيته تتسم بالعنف.

(8) وقالت الزوجة السابقة لصحيفة “واشنطن بوست” التي لم تذكر اسمها خوفًا على سلامتها “لم يكن إنسانًا سويًا، كان يضربني، كان يعود إلى الدار ويضربني لاتفه الأسباب مثل تلكؤي في اتمام غسيل ملابسه”.

(9) وقالت الزوجة السابقة إنها التقت بعمر متين في نيويورك، وانتقلت معه إلى بلدة فورت بيرس بولاية فلوريدا في مارس 2009.

(10) وانقذ والداها ابنتهما لاحقا وتم طلاقها من عمر متين.

(11) ووصفت الزوجة السابقة متين بأنه “شخص منطو”، وانه لم يكن يعبر عن معتقده الإسلامي بشكل استثنائي.

(12) وكان عمر متين يمتلك مسدسا من العيار الصغير وكان يعمل موظف أمن في دار للجانحين الأحداث.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023