شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قضاة رابعة.. أحداث بولاق.. خلية إمبابة.. أبرز محاكمات اليوم

قضاة رابعة.. أحداث بولاق.. خلية إمبابة.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم اليوم الإثنين عدة قضايا هامة ، أبرزها : محاكمة قضاة رابعة.. خلية إمبابة.. عنف العياط .. أحداث بولاق.

تنظر المحاكم اليوم الإثنين  عدة قضايا هامة ، أبرزها : محاكمة قضاة رابعة.. خلية إمبابة.. عنف العياط .. أحداث بولاق.

قضاة رابعة

ينظر مجلس التأديب الأعلى للقضاة، الطعون المقدمة من قضاة “بيان رابعة”، لإلغاء الحكم الصادر ضدهم من مجلس تأديب الدرجة الأولى بإحالتهم للمعاش.

كان القضاة، قد طالبوا مجلس التأديب بالتنحي عن نظر القضية، لعدم صلاحية رئيسه المستشار أحمد جمال عبد اللطيف، ورئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار أيمن عباس.

وتقدم القضاة المحالون للمعاش بطعون في إبريل الماضي فنّدوا خلالها حكم مجلس التأديب والصلاحية، وشملت عدة أوجه، أهمها بطلان الحكم، والخطأ في تطبيق القانون، والفساد في الاستدلال، واستناد الحكم إلى قرار منعدم بإسناد تحقيقات القضية لقاضي التحقيق المستشار محمد شيرين فهمي بالمخالفة للقانون.

يشار إلى أن مجلس تأديب وصلاحية القضاة قرر في 14 مارس من العام الماضى، إحالة 31 مستشارا من المتهمين بالتوقيع على بيان يؤيد شرعية الدكتور محمد مرسى، وإذاعته من مقر المركز الإعلامي لاعتصام رابعة، إلى المعاش لإدانتهم بالاشتغال بالسياسة ومناصرة فصيل على حساب الدولة.
خلية إمبابة

تستأنف اليوم الإثنين الدائرة الخامسة إرهاب برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدى، وعبد الرحمن صفوت الحسينى، نظر محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية إمبابة “.

أسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 من بينهم ثلاثة متغيبين  أنهم فى غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أٌسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلاً عن اتهام حيازة الأسلحة النارية والمفرقعات والأسلحة البيضاء.

بولاق أبو العلا

تستكمل اليوم الاثنين محكمة جنايات القاهرة ، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى،  جلسة محاكمة 104 متهمين، بأحداث العنف التى شهدتها منطقة بولاق أبو العلا، عقب فض اعتصامى النهضة ورابعة.

أسندت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد والانضمام إلى جماعة عصابية مسلحة، بغرض تعطيل أحكام القانون، واستعمال القوة والعنف ومقاومة السلطات والاعتداء على المواطنين، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وحيازة أسلحة وذخائر وقنابل يدوية بقصد الاستخدام والقتل العمد والشروع فى القتل والبلطجة. 

عنف العياط

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، اليوم الاثنين، جلسة إجراءات إعادة محاكمة 9 متهمين فى واقعة أحداث “عنف العياط” التى وقعت فى أغسطس من عام 2013 .

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت فى وقت سابق حكما غيابيا على 9 متهمين بالسجن المشدد 15 عاما لاتهامهما بمقاومة السلطات وإثارة الشغب والشروع فى قتل أفراد الشرطة.

واسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية، والشروع فى قتل رجال الشرطة، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023