شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا: روسيا تعمل على إنكار الحقائق التي يعلمها العالم كله

تركيا: روسيا تعمل على إنكار الحقائق التي يعلمها العالم كله
أكد المتحدث باسم الخارجية التركية، طانجو بيلجيج، أن روسيا اتخذت منذ حادثة إسقاط طائرتها، لانتهاكها المجال الجوي التركي في 24 نوفمبر، موقفًا متناقضًا، وعملت على إنكار الحقائق التي يعلمها العالم كله

أكد المتحدث باسم الخارجية التركية، طانجو بيلجيج، أن روسيا اتخذت منذ حادثة إسقاط طائرتها لانتهاكها المجال الجوي التركي في 24 نوفمبر، موقفًا متناقضًا، وعملت على إنكار الحقائق التي يعلمها العالم كله.

ولفت بيلجيج، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إلى أن روسيا كانت قد ادعت بعد عجزها عن إثبات عدم انتهاك مقاتلتها للمجال الجوي التركي، بتعرض الصندوق الأسود للمقاتلة، لأضرار، مشيرًا إلى أنها تتبع الخطة نفسها، تجاه الانتهاك الأخير الذي حدث يناير الماضي.

وأضاف المتحدث قائلا: “الردّ على انتهاك مجالنا الجوي واتخاذ التدابير اللازمة حيال ذلك، يُعد من صلاحياتنا المنبثقة من القانون الدولي”.

وجدد المتحدث باسم الخارجية التركية، دعوة بلاده لروسيا، إلى إيجاد حل لتوتر العلاقات بينهما على خلفية إسقاط المقاتلة الروسية، عن طريق الحوار، مشيرًا إلى أن “تركيا التزمت بضبط النفس رغم حملة التشويه والاستفزازات التي مارستها موسكو منذ 24 نوفمبر”.

وأكدت تركيا أنها منعت “لأسباب أمنية” رحلة استطلاع روسية تندرج في إطار اتفاق الأجواء المفتوحة بين البلدين، من التحليق في أجوائها، موضحة أن البلدين لم يتوصلا إلى التفاهم على مسارها.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الجانبين “لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق حول المسار الذي طلبه الاتحاد الروسي لرحلة استطلاع من 2 إلى 5 فبراير 2015”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023