شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رفسنجاني: إيران تدرس تغيير المرشد الأعلى للثورة الإيرانية

رفسنجاني: إيران تدرس تغيير المرشد الأعلى للثورة الإيرانية
صرح الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمي رفسنجاني إن لجنة إيرانية تقوم حاليًا بدراسة المرشحين المحتملين لشغل منصب المرشد الأعلى للجمهورية، وهو ما يمثل مفاجأة مدوية، باعتبار الحديث عن خلافة ...

صرح الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام  علي أكبر هاشمي رفسنجاني بأن لجنة إيرانية تقوم حاليًا بدراسة المرشحين المحتملين لشغل منصب المرشد الأعلى للجمهورية، وهو ما يمثل مفاجأة مدوية، باعتبار الحديث عن خلافة هذا المنصب كأحد المحظورات بإيران، كما يعتبر هذا أول تصريح رسمي من أحد القيادات الإيرانية.

وخضع الزعيم الأعلى الحالي آية الله علي خامنئي – حسب صحيفة الشرق الأوسط – لعملية جراحة لاستئصال سرطان البروستاتا، في حين لم يكتسب النقاش العام عمن سيخلفه زخمًا على الإطلاق في الدوائر الرسمية تجنبًا لخطر أن يعتبر ذلك تقويضًا لأقوى شخصية في إيران.

وذكرت وكالة العمال الإيرانية للأنباء أمس الأحد أن رتفسنجاني “الحليف القوي للرئيس الحالي حسن روحاني” قال : “سيتحرك مجلس الخبراء عند الحاجة لتعيين زعيم جديد، إنهم يستعدون لذلك الآن ويدرسون الخيارا”.

وأضاف رفسنجاني في تصريحات علنية نادرة “عينوا مجموعة لإعداد قائمة بالمؤهلين وستطرح للتصويت في المجلس حين يحدث أمر”.

والمجلس المكون من 82 عضوًا مكلف باختيار الزعيم الأعلى والإشراف عليه بل واستبعاده.

وينتخب الشعب مجلس الخبراء كل عشر سنوات تقريبًا وربما تهدف تصريحات رفسنجاني إلى الحصول على دعم الجماهير للانتخابات ولحلفائه لإعطائهم قوة أكبر عند اختيار الزعيم القادم.

والزعيم الأعلى هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويعين قيادات السلطة القضائية، ويتم اختيار الوزراء الرئيسيين بموافقته وله القول الفصل في السياسة الخارجية والبرنامج النووي الإيراني، ويتمتع الرئيس بصلاحيات محدودة مقارنة به.

و المرشد الأعلى الحالي لإيران هو علي خامنئي، وتم اختياره في 1989 حين توفي آية الله الخميني.

وقال رفسنجاني إن مجلس الخبراء مستعد لاختيار “مجلس زعماء إذا دعت الحاجة” بدلا من الزعيم الأعلى الوحيد الذي يحكم مدى الحياة.

ومن المتوقع أن يخوض الانتخابات روحاني ورفسنجاني، وهما عضوان في مجلس الخبراء.

وفي الأسبوع الماضي أُعلن أن حسن الخميني حفيد آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية سيخوض انتخابات المجلس. وسيكون حسن المرتبط بعلاقة وثيقة بكل من رفسنجاني وروحاني أول عضو من عائلة الخميني يخوض الانتخابات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023