شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 أسباب قد تساعدك على فهم لماذا يزيد وزنك؟

7 أسباب قد تساعدك على فهم لماذا يزيد وزنك؟
قد تظن أنه مع الأكل الصحي، الحركة والنشاط على مدار اليوم والنوم الهادئ أنك تضمن خسارة الوزن الزائد أو الحفاظ على وزنك المثالي؛ ولكن لماذا يعاني البعض رغم ذلك من زيادة الوزن؟

قد تظن أنه مع الأكل الصحي، الحركة والنشاط على مدار اليوم والنوم الهادئ أنك تضمن خسارة الوزن الزائد أو الحفاظ على وزنك المثالي؛ ولكن لماذا يعاني البعض رغم ذلك من زيادة الوزن؟ هنالك أسباب غير متداولة لزيادة الوزن إذا تم تداركها تستقيم الأمور ويصل من أراد إلى هدفه. تعرف معنا على 7 منها:

1- الخلل الهرموني:

إذا أصابك خلل هرموني فهذا قد يحتم عليك زيارة الطبيب للتأكد من وضعك الصحيّ واتباع خطة للتغذية أو العلاج إذا لزم. وقد يتكرر الأمر شهريًا لدى بعض النساء؛ ولكن في هذه الحالة فإن زيادة الوزن مؤقتة ولا يوجد شيء يدعو للقلق. وعلى كلٍ؛ ينصح بزيارة الطبيب والقيام بالتحاليل اللازمة للتأكد من أن نسب الهرمونات لديك في نطاقها السليم.

2- الانتفاخ:

يصاب البعض ببعض الانتفاخ نتيجة لاحتباس السوائل ويزيد هذا من قراءة الميزان للوزن؛ ولكن هل له حل؟ بالطبع. يمكنك إضافة شرائح الليمون للمياه التي تتناولها، والقيام ببعض التمارين البسيطة فتخرج المياه الحبيسة بصورة تعرق. كما يمكنك احترازًا تقليل نسبة الأملاح في أكلك اليومي وبخاصة “السوديم” فلا تزيد عن 1500 ملج يوميًا. وضع في اعتبارك دائمًا تباين قابلية الأجسام لاختزان الماء؛ لذلك فليبق ذهنك يقظًا لمعرفة طبيعة جسدك والاعتناء به بأفضل صورة.

3- الإحساس بالكآبة:

إذا كان التوتر يطغى عليك مؤخرًا وتشعر رغمًا عنك بإحباط مستمر فقد أدى ذلك لإفراز جسدك هرمون “كورتيسول”. هذا الهرمون سيؤدي بك حتمًا لزيادة الوزن. قف، احمل نفسك على الخروج في نزهة مشيًا على الأقدام وابتسم للغرباء. كل ما عليك هو تغيير سلوكك وتخفيف توترك وستجد الوزن الزائد قد اختفى. وتذكر أن لديك حياة واحدة فاحرص على أن تعيشها بصحة جيدة وسعادة مستدامة.

4- أنت لا تنال كفايتك من النوم:

إذا لم تنل كفايتك من النوم فقد يؤثر هذا على اتزانك، وسيحملك على شعور مستمر بالحزن وحتمًا سيدفعك للأكل بشكل أكبر. فادراسات تشير أنه في حال حرمت من النوم فإنك معرض بشكل كبير للخلط ما بين إحساسك بالحاجة للنوم والحاجة للطعام. يحتاج جسمك للنوم من 7 لـ 9 ساعات يوميًا ليؤدي كافة وظائفه بشكل جيد؛ فاحرص على النوم مبكرًا لتجنب زيادة الوزن والإرهاق.

5- بطئ الجهاز الهضمي:

يساهم بطء الجهاز الهضمي في اكتساب الوزن بشكل كبير وقد تجد عدم دخولك إلى الحمام بصفة مستمرة مؤشرًا على هذا البطء. عليك إذا بالمشي من 45 دقيقة لساعة يوميًا وشرب من 6 لـ 10 أكواب من المياه يوميًا. سيساعد هذا على زيادة سرعة وفعالية جهازك الهضمي كما سيساعدك على أن تنعم بصحة أفضل.

6- السن:

السن عاملٌ نغفله باستمرار يساعد على زيادة الوزن. مع المضي قدمًا في العمر تصبح عملية التغذية وامتصاص الطاقة أبطأ. عندها يكون لدينا أحد خيارين، إما تخفيض سعراتك الحرارية أو اعتماد التمارين الرياضية. وينصح بالأنشطة والرياضات اليومية واختيار يومين في الأسبوع لمضاعفة التمارين. سيساعدك هذا على تحمية عملية امتصاص الطاقة والحفاظ على وزنك الذي تفضل.

7- جسدك بحاجة للتغذية:

أحيانًا يعمد البعض للتخلي عن بعض المجموعات الغذائية بشكل كامل؛ ورغمًا عنه، يجد نفسه وقد زاد وزنه. يأتي ذلك نتيجة لحاجة الجسد إلى تغذية متوازنة لتثبيت الوزن والصحة. ولضمان أنك تحصل على كافة البروتينات والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحتاجها جسدك؛ حرص على تناول الخضراوات والفواكه، المكسرات والحبوب الصحية.

اعلم أن زيادة الوزن قد تكون عرضًا لغياب النمط الصحيّ لحياتك؛ فهل أنت مستعد لتغيير ذلك للحصول على الحياة التي تستحق؟ احرص على الخيارات الصحية التي تناسب جسدك وتدفعك دائمًا لحياة بشكل أفضل، صحي أكثر، وإنتاجية أكبر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023