شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأطفال يقضون أكثر من 6 ساعات يومًا أمام شاشات إلكترونية

الأطفال يقضون أكثر من 6 ساعات يومًا أمام شاشات إلكترونية
أظهرت  دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و16 عامًا، يمضون ما بين خمس...

أظهرت  دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و16 عامًا، يمضون ما بين خمس إلى ست ساعات يوميًا أمام شاشات التلفازن، أو ألعاب الفيديو، أو شاشات الهواتف المحمولة والحواسيب الشخصية.

 

ووفقًا لما نقله موقع الجزيرة نت، فإن دراسة سابقة أجريت قبل 20 عامًا، وتحديدا عام 1995، وجدت أن الأطفال يمضون في المعدل ثلاث ساعات يوميًا أمام شاشة إلكترونية، وفقاً لتقرير"أطفال متصلون" لوكالة تشايلد وايز البريطانية للأبحاث المتخصصة في الأطفال وصغار السن.

 

وكان الأولاد الذكور في صدارة هذه الدراسة، التي وجدت أنهم يمضون في المعدل ثماني ساعات يوميًا أمام شاشة إلكترونية، في حين تمضي البنات بعمر ثماني سنوات ما معدله ثلاث إلى خمس ساعات يوميًا أمام شاشة إلكترونية، وهي أقل فترة زمنية لمجموعة من المجموعات التي تضمنتها الدراسة.

 

كما وجدت الدراسة أن مشاهدة أكثر من شاشة واحدة، ليس تصرفًا يختص به البالغون فحسب، فالأطفال أيضًا يستعرضون أكثر من شاشة جهاز واحد في الوقت ذاته.

 

ويعلل مدير البحث، ماثيو نيفارد، هذه النتائج بقوله، إن الاختلاف الرئيسي بين فترة التسعينيات والحاضر أن التلفاز والمجلات كانت الوسائل الرئيسية لصلة الأطفال بوسائل الإعلام، والآن لديهم أجهزة متعددة من الحواسيب اللوحية والهواتف المحمولة ومنصات ألعاب الفيديو، كما أن لديهم وقتًا أكثر لتمضيته أمام الشاشات.

 

وتشير الدراسة إلى أن الأطفال يحبون كذلك الخصوصية التي توفرها تطبيقات مثل واتس آب وسنابتشات، لأنها "تعكس واقع الثقافة الناشئة التي تُستَغل فيها الصورة لتقديم تمثيل أفضل للمزاج الحالي أو الأنشطة"، حسب قوله.

 

وتتوقع وكالة تشايلد وايز، أن تشهد التقنيات القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية ونظارات الواقع الافتراضي، إقبالًا متزايدا من الأطفال، مشيرةً إلى أن أدوات مثل ساعة الأطفال الذكية ليب باند، ورباط المعصم الآخر كيزون، لشركة إل جي الكورية الجنوبية، تجعل حاليًا من هذا الأمر حقيقة واقعة.

 

يذكر أن "تشايلد وايز" وجدت في دراسة لها عام 2009، أن الأطفال يمضون ما معدله ثلاث ساعات يوميًا أمام الشاشات، وأن ثلث الذين استجوبتهم قالوا إنهم لا يستطيعون العيش من دون حواسيبهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023