شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. قناة الشرق تتوقف مؤقتا لضغوط مادية وتشويش

بالفيديو.. قناة الشرق تتوقف مؤقتا لضغوط مادية وتشويش
أعلنت قناة الشرق مساء اليوم الأحد، في بيان تلاه الدكتور سلامة عبد القوي، أن القناة تتعرض لضغوط...
أعلنت قناة الشرق مساء اليوم الأحد، في بيان تلاه الدكتور سلامة عبد القوي، أن القناة تتعرض لضغوط مادية واقتصادية ومحاولات تعطيل وتشويش متكررة ومتزايدة، وأنها بصدد اتخاذ قرار بإغلاقها مؤقتا يوم الخميس المقبل، إذا لم تتوفر السبل المادية لاستمرارها.
 
وأغلقت قناة الشرق مؤقتا منذ عدة أشهر، بعد إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر.
 
 

وجاء في البيان الرسمي الصادر من القناة منذ قليل:

 
حرصاً على تطوير مسيرة قناة الشرق، واحتراما للمشاهدين، وفي إطار الشفافية التي تلتزمها القناة، فإننا نوضح للمشاهدين والمحبين والجمهور الكريم أن قناة الشرق تتعرض مؤخرا لصعوبات اقتصادية حادة، إضافة إلى محاولات تعطيل وتشويش متكررة ومتزايدة، من أكثر من جهة، صديقة ومعادية. وقد تسبب تراكم وتفاقم هذه الضغوط إلى تعثر القناة في أدائها لرسالتها الإعلامية على الوجه الأكمل، وقد يتسبب في بعض الاحتجاب المؤقت أو الجزئي خلال الفترة القادمة.
 
وقد قام مجلس إدارة القناة بجهود حثيثة خلال المرحلة الماضية للتغلب على المشاكل الاقتصادية عبر زيادة رأس مال وموارد القناة، ولا تزال تلك المحاولات جارية. ونأمل أن يتم حسم هذه الخيارات والمفاوضات إيجابيا، للحفاظ على القناة بإذن الله تعالى، خلال هذا الأسبوع، وقبل نهاية يوم الخميس الموافق 26 مارس 2015م، وسيتم إطلاع المشاهدين وجمهور القناة على تلك النتائج في حينها، وعلى قرار قناة الشرق المتعلق بذلك.
 
وتأكيدا لمعاني الوضوح والمصارحة، تعرض قناة الشرق أمام جمهورها ومشاهديها الحقائق التالية:
 
• قناة الشرق مشروع إعلامي يشرف عليه ويموله رجال أعمال أحرار يقفون ضد القهر والظلم والانقلاب، ويتعرضون بسبب ذلك إلى حملات ممنهجة من الانقلاب وأعوانه في أكثر من دولة للتضييق عليهم في استثماراتهم بالقناة.
• تعتمد قناة الشرق على منهجية اقتصادية حذرة تسمح بحسن استغلال رأس المال المتاح، وكذلك الحفاظ على سرعة النمو التي رافقت النجاح الذي حظيت به القناة ــ بفضل الله ــ مع انطلاقتها، وهو ما يؤدي إلى تعرض القناة من وقت لآخر لبعض الصعوبات المالية لمواكبة النجاح من ناحية، وللتعامل مع التضييق على المؤسسين والمستثمرين من ناحية أخرى.
• تجتهد قناة الشرق لتقديم نموذج إعلامي حر، مستقل ماليا وسياسيا وتحريريا، عن ضغوط الدول والتيارات والجماعات، وستحافظ على هذا النموذج مهما كلفها الأمر. 
• تتحرك قناة الشرق لعلاج أزمتها الراهنة بزيادة الاستثمارات المالية، عبر دخول مستثمرين جدد، وكذلك عبر إشراك المشاهدين والمحبين للقناة في المساهمة في اكتتاب مغلق في أسهم القناة بالشكل الذي يتناسب مع طبيعة القناة، والشكل القانوني لها، وسيتم القيام بذلك خلال الفترة القادمة بإذن الله. وترحب قناة الشرق بكل الأفكار الاستثمارية التي يمكن أن تقوي من الكيان الاقتصادي للقناة، وتحفظ استقلاليتها المهنية والإعلامية. 
• تدرك قناة الشرق أن مواجهة الأزمة المالية والتصدي للضغوط التي تواجهها قد ينتج عنه تعثر مؤقت في البث، أو احتجاب جزئي أو مؤقت، وهو أمر نحاول ما أمكن تجنب حدوثه، ونعتذر مقدما لمشاهدي القناة ومحبيها في حال حدوثه.
• تثمن قناة الشرق الموقف الكريم والنبيل للعاملين بالقناة، والمتعاملين معها من شركات أيضا، ممن تحملوا الضغوط الاقتصادية في المرحلة الماضية، وتأخر الرواتب أو المستحقات المالية الخاصة بهم جراء الأزمة المالية التي تمر بها القناة، ويضع مجلس إدارة القناة حل هذه المشكلة، وسرعة سداد تلك المستحقات والرواتب كأحد أهم الأولويات العاجلة للقناة في هذه الأزمة.
• نحرص أن تستمر قناة الشرق في تقديم تجربة فريدة ومتميزة في الإعلام المستقل، ونثق أن قناة الشرق ستعود بعد هذه الأزمة الطارئة إلى جمهورها بشكل أقوى وأكثر قدرة على التأثير وإفادة المشاهد، ولن تتخلى قناة الشرق عن رسالتها الحرة، وعن مواقفها الواضحة، وعن الشعار الذي اختارته لنفسها: "الحقيقة .. والأمل".
• نعد المشاهد والجمهور الكريم أن قناة الشرق ستبقى قناة رائدة حرة مستقلة في كل ما تقدم، تجمع بين سقف الحرية الذي لا مثيل له في الإعلام الإخباري العربي، مع الجرأة في الرأي والصراحة في الطرح التي تميز القناة ومقدمي برامجها، مع الروح الوثابة والإبداعية التي ميزت فريق عمل القناة، وحازت على إعجاب المشاهدين.
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023