شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول بحكومة غزة يهاجم آلية الأمم المتحدة في إعادة الإعمار

مسؤول بحكومة غزة يهاجم آلية الأمم المتحدة في إعادة الإعمار
  قال حاتم عويضة، وكيل وزارة الاقتصاد...

 

قال حاتم عويضة، وكيل وزارة الاقتصاد في قطاع غزة، إن إعادة إعمار قطاع غزة، تحتاج إلى أكثر من 10 سنوات في ظل "آلية الأمم المتحدة" المتبّعة حاليًا في إدخال مواد البناء.
 


وأضاف عويضة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مدينة غزة، إنّ قطاع غزة، يحتاج يوميًا إلى 8 آلاف طن من الإسمنت لإعادة إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة.
 


وأكد أن ما يدخل عبر معبر كرم أبو سالم (المنفذ التجاري الوحيد للقطاع)، من مواد بناء وفق آلية الأمم المتحدة، يؤخر إعمار غزة، وقد يستغرق بناء ما خلفته الحرب إلى نحو 10 أعوام.
 


وأضاف: " قطاع غزة، يحتاج بعد الحرب الأخيرة (شنها الاحتلال في السابع من يوليو واستمرت لـ51 يومًا) إلى 8 آلاف طن من الأسمنت بشكل يومي، ولكن ما يدخل لا يكفي لبناء ولو شقة سكنية واحدة".
 


وحمّل عويضة،الاحتلال، مسؤولية تأخر إعمار غزة، بسبب ما تفرضه من قيود وحصار، وإغلاق مستمر لمعابر القطاع.
 


ودعا عويضة مؤسسات القطاع الخاص، والمجتمع المدني إلى وقف التعامل مع آلية الأمم المتحدة كونها "تساهم في تشديد الحصار على القطاع".

وناشد عويضة الأمم المتحدة بتغير آلية إدخال مواد البناء، والضغط على إسرائيل لفتح معابر القطاع، وإنقاذ غزة من "كارثة إنسانية"، والعمل على إدخال كافة المستلزمات اليومية "دون قيود".
 


وبدأ الاحتلال في الرابع عشر من شهر أكتوبر الماضي، بالسماح بإدخال مواد بناء إلى قطاع غزة، واستأنفت توريدها على فترات متباعدة خلال الأسابيع الماضية، وفق آلية وضعتها منظمة الأمم المتحدة، بالتوافق مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
 


وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر الماضي بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريبًا سيخصص لإعمار غزة، فيما سيصرف النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب الأخيرة، لم يبدأ بعد.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023