شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: هجوم الجولان يكشف دعم إيران وحزب الله لبشار

خبراء: هجوم الجولان يكشف دعم إيران وحزب الله لبشار
 لم يرد حزب الله اللبناني منذ الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مجموعة من عناصره في...

 لم يرد حزب الله اللبناني منذ الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مجموعة من عناصره في القنيطرة السورية حتى الآن .

 

وقال خبراء إن من الصعب شن حزب الله حرباً على اسرائيل على في هذا الوقت ،وقالت مصادر في المعارضة السورية في القنيطرة لـ«الشرق الأوسط»، إن حزب الله اللبناني يتولى بشكل فعلي إدارة العمليات العسكرية في منطقة القنيطرة، منذ شهر مارس الماضي، ويعاونه ضباط إيرانيون، وذلك بعد يومين على مقتل جنرال إيراني و6 عناصر من حزب الله اللبناني، بينهم الجنرال الإيراني محمد الله دادي، والقيادي محمد أحمد عيسى، وجهاد مغنية ، وذلك في غارة إسرائيلية استهدفت سياراتهم في القنيطرة السورية منذ يومين.

 

 واستبعد الكاتب السياسي طلال عتريسي المواجهة المباشرة بين حزب الله وإسرائيل اعتقادا منها أنها ستمر دون رد من حزب الله الذي لن يفتح حربا في هذا التوقيت.

 

واضاف عتريسي في حديثه للجزيرة نت فيه إن إسرائيل لم تكن تعرف أن هناك قائدا كبيرا من الحرس الثوري في الموكب، في محاولة للتخفيف من أثر العملية وردود الفعل عليها.

 

وأكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك، إن الضربة الإسرائيلية على القنيطرة جنوب سوريا كانت مثالا على المبدأ الإسرائيلي، الذي يقوم على "اضرب أولا ثم وجه أسئلة بعد ذلك".

 

ويبين الكاتب في مقال نشرته صحيفة "إندبندنت" أن جنرالا إيرانيا وستة ضباط من حزب الله قتلتهم مروحية إسرائيلية في مدينة القنيطرة السورية.. متسائلا: "لكن، ماذا كانوا يفعلون هناك؟".

ويشير فيسك إلى أن الإسرائيليين نادرا ما يستخدمون المروحيات، والهجوم على "الإرهابيين" قرب مدينة القنيطرة السورية في نهاية الأسبوع الماضي كشف عن جانب من دعم إيران وحزب الله لنظام الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق.

 

ويستدرك الكاتب: "لكننا لا نعرف بالطبع ماذا كان يفعل بالضبط الجنرال الإيراني محمد علي الله دادي ورفاقه من حزب الله قرب مزرعة الأمل، وهي قرية صغيرة من محافظة القنيطرة".

 

وأضاف مين حطيط، العميد المتقاعد من الجيش اللبناني أن رد حزب الله على غارة القنيطرة "آت"، مشيرا إلى أنه "سيكون حاسما وقاصما".

 

ولفت حطيط إلى أن الرد "لن يتولاه حزب الله وحده، بل سيكون من قبل (النظام السوري ـ إيران ـ حزب الله)"، كاشفا عن أن الرد "لن يكون عسكريا فقط".

 

وأشار إلى أنه "سيكون ردا استراتيجيا سياسيا ميدانيا، يفشل خطط نتنياهو السياسية"، مضيفا أنه "سيكون عسكريا أمنيا عقابيا" لإسرائيل.

 

من ناحيته، اعتبر العميد المتقاعد من الجيش اللبناني زياد قرقوطي، أنه "من الطبيعي" أن يقوم حزب الله بالرد على إسرائيل "لأننا نحن في حالة حرب معه، ومن الطبيعي أن يضربنا وأن نضربه".

 

ولفت قرقوطي إلى أن القضية "أكبر من حزب الله، حيث إن لواء إيرانيا استشهد بالغارة الإسرائيلية على القنيطرة"، معتبرا أن رد حزب الله محصور "إما في أن يكون ردا موضعيا، أو أن يكون ردا عاما يفتح حربا كبيرة".

 

واستبعد أن يقوم الحزب بالرد العام "في انتظار القرار الإيراني بالحرب الشاملة مع إسرائيل"، مشيرا إلى أن هذه الحرب في حال وقعت "ستكون من مصلحة إسرائيل".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023