شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مرسي وبديع ومبارك وطعن سلطان.. أهم محاكمات اليوم

مرسي وبديع ومبارك وطعن سلطان.. أهم محاكمات اليوم
تنظرالمحاكم اليوم الثلاثاء عدة قضايا مهمة أبرزها محاكمة الرئيس الدكتور محمد مرسي...

تنظرالمحاكم اليوم الثلاثاء عدة قضايا مهمة أبرزها محاكمة الرئيس الدكتور محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "التخابر"، ومحاكمة المخلوع مبارك في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "القصور الرئاسية" ، كما تنظر المحاكم اليوم محاكمة الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "قسم العرب في بورسعيد"، وأخيرًا نظر طعن المحامي عصام سلطان على قرار منع زيارته في سجن طرة.

 

قضية التخابر 

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات محاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى و34 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية التخابر مع جهات أجنبية، وذلك لسماع مرافعة دفاع الرئيس مرسي والمهندس خيرت الشاطر – نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

 

كانت نيابة أمن الدولة قد وجهت إلى المعتقلين أنهم خلال الفترة من عام 2005 حتي أغسطس 2013 داخل وخارج جمهورية مصر العربية "تخابروا مع منظمة مقرها خارج البلاد وهي التنظيم الدولي للإخوان وجناحه العسكري حركة المقاومة الإسلامية حماس للقيام بأعمال إرهابية داخل جمهورية مصر العربية وضد ممتلكاتها ومؤسساتها وموظفيها ومواطنيها بغرض إشاعة الفوضى وإسقاط الدولة المصرية وصولا لاستيلاء جماعة الإخوان المسلمين علي الحكم بأن فتحوا قنوات اتصال مع جهات أجنبية رسمية وغير رسمية لكسب تأييدهم لذلك، وتلقوا دورات تدريبية إعلامية لتنفيذ الخطة المتفق عليها بإطلاق الشائعات والحرب النفسية وتوجيه الرأي العام الداخلي والخارجي لخدمة مخططاتهم".

 

القصور الرئاسية

تنظر اليوم، الثلاثاء، الدائرة "ب" بمحكمة النقض، برئاسة المستشار جاب الله محمد أحمد جاب الله نائب رئيس محكمة النقض، الطعن المقدم من المخلوع حسنى مبارك، على الحكم الصادر من محكمة الجنايات بإدانته الحكم الصادر بمعاقبته بالحبس لمدة 3 سنوات، وسجن نجليه علاء وجمال 4 سنوات، وتغريمهم مبلغ 21 مليونًا و197 ألف جنيهًا، وإلزامهم برد مبلغ 125 مليونًا، لاتهامهم بالاستيلاء على أموال ميزانية القصور الرئاسية.

 

واتهمت النيابة العامة كلا من مبارك ونجليه، بأنهم فى غضون عام 2002 إلى 2011 استولى المتهم الأول بصفته موظفًا عموميًا "رئيسًا للجمهورية"، وسهّل الاستيلاء بغير حق على أموال إحدى جهات الدولة، وهى مبلغ 125 مليونًا و779 ألفًا و237 جنيهًا و53 قرشًا من الميزانية العامة المخصصة لمراكز الاتصالات بالرئاسة، وكان ذلك بأن أصدر تعليماته المباشرة إلى مرؤوسيه بتنفيذ أعمال إنشائية وتشطيبات المقار العقارية الخاصة بالمتهمين الثانى والثالث نجلى مبارك.

 

قسم العرب 

تنظر محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة محمد بديع – المرشد العام لجماعة الإخوان – و190 آخرين بتهمة" التحريض على اقتحام قسم شرطة العرب، وذلك لمناقشة الشاهد 11 الرائد محمد عبد المنعم وسماع مرافعة النيابة. 

 

ويحاكم فى القضية كل من الدكتور محمد بديع، والدكتور محمد البلتاجى، والداعية صفوت حجازى، والدكتور أكرم الشاعر – عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة بورسعيد – وأحمد توفيق صالح الحولاني – عضو مجلس الشورى – وجمال عبيد – عضو مجلس الشعب.

 

طعن سلطان

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار عبدالمجيد المقنن الدعوى المقامة من عصام سلطان – نائب رئيس حزب الوسط – ببطلان قرر منع زيارته بطرة لـ13 يناير المقبل للاطلاع والرد من الطرفين.

 

ووصف عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط والمعتقل حاليًا بسجن طرة، قرار مدير سجن طرة بمنع الزيارة الاعتيادية عن النزلاء المودعين بعنابر 2 و3 و4 بسجن شديد الحراسة بطرة وهو منهم، بأنه قرار مخالف للقانون حيث إن له الحق في الزيارة الأسبوعية العادية.

 

وقال عصام سلطان في دعواه إن زيارة المسجون أو المعتقل حق من حقوقه التي يتعين أن يتمتع بها، كما أنها حق من حقوق ذويه، كما أن التذرع بالدواعى الأمنية لا يصلح سندًا للمنع المطلق والدائم من الزيارة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023