شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحة الانقلاب: توقعات بزيادة نسبة حالات الإصابة بالأنفلونزا

صحة الانقلاب: توقعات بزيادة نسبة حالات الإصابة بالأنفلونزا
أكد الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي، أن إجمالي عدد حالات إنفلونزا الطيور المسجلة...

أكد الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي، أن إجمالي عدد حالات إنفلونزا الطيور المسجلة فى مصر خلال موسم الشتاء الحالى، بلغت 12 حالة، توفى منهم 6 حالات.

 

وأعرب- في تصريات لليوم السابع-  عن توقعه بأن توجد زيادة نسبية فى عدد الحالات المسجلة هذا العام، لكن ضمن المعدل المعتاد للإصابة بالمرض فى مصر.

 

وأشار إلى أن متوسط عدد الإصابات بإنفلونزا الطيور سنويا يبلغ 25 حالة، وأن أقل عدد حالات سجل فى مصر كان 4 مصابين العام الماضى، وأعلى عدد حالات تم تسجيله كان 40 مصابًا، وأن إجمالى عدد حالات الإصابة المسجلة فى مصر منذ عام 2006 بلغ 185 مصابًا.

 

وأوضح "قنديل" أن انخفاض أو زيادة عدد المصابين بإنفلونزا الطيور، يعتمد على انخفاض أو ارتفاع نسبة الطيور المصابة بالمرض، خاصة أن الفيروس أصبح متوطن بالطيور داخل مصر.

 

وفي سياق متصل، شدد الدكتور حسام عبد الغفار، مستشار وزير الصحة للتواصل السياسي المجتمعي، على أصحاب مزارع الطيور والمربين، ضرورة التعامل الآمن مع الطيور تجنبا للإصابة بالإنفلونزا القاتلة.

 

 وأوضح -خلال مداخلة هاتفية على فضائية "التحرير" اليوم-  أن التعامل الآمن مع الطيور يشمل تغطية الفم والأنف بأى قطعة قماش وتعقيمها مرة أخرى عند الاستخدام للمرة الثانية بجانب الحرص على غسل الأيدى بالماء والصابون قبل وبعد التعامل مع الطيور.

 

 وأضاف اليوم الأربعاء، قائلا: "سوف تقوم حملات من باب لباب أو طرق الأبواب، للمرور على كل المنازل التي تتواجد بها طيور لتطعيمها وإعطاء التعليمات والإرشادات للمربين لتجنب الإصابة بالفيروس". 

 

وأصدرت وزارة صحة الانقلاب، بيانا الإثنين الماضي، أشارت فيه إلى أن إجمالي حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور بلغ خلال العام الجاري،11 توفي منهم 6 حالات.

 

وأصيب 4 حالات من محافظة المنيا بفيروس أنفلونزا الطيور، منهم طفلة تبلغ عامين وشفيت، والحالة الثانية لرجل يبلغ 40 عامًا توفي عقب دخوله للمستشفى متأخرًا، نظرًا لسوء الحالة الصحية، وكان يعاني من التهاب رئوي مزدوج وصعوبة في التنفس، ووضع على جهاز التنفس الصناعي، والحالة الثالثة سيدة تبلغ 29 عاماً، وعانت التهاب رئوي في الجهة اليسري وصعوبة في التنفس، وتوفيت الإثنين، والرابعة سيدة تبلغ 25 عاماً، وعانت صعوبة في التنفس مما أدى لوفاتها.

 

كما احتجزت مستشفى الحميات في السويس، 3 حالات، بعد الاشتباه في إصابتهم بأنفلونزا الطيور، وهم سيدة مسنة وطفلتان.

 

وفي دمنهور بمحافظة البحيرة، احتجزت مستشفى الحميات، الطفلة "روان.ى.ع" سنتان، والمقيمة بمركز الدلنجات؛ للاشتباه في إصابتها بفيروس إتش 5 إن 1، أو ما يسمى بأنفلونزا الطيور.

 

وشدد وزير صحة الانقلاب، الدكتور عادل العدوي، على ضرورة متابعة جميع مخالطى الحالات، لإمكانية الاكتشاف المبكر حال ظهور أي أعراض جانبية، ومتابعة الموقف الوبائى وتشديد الإجراءات الإحترازية المتخذة، للاكتشاف المبكر للحالات وزيادة الوعى لدي المواطن، وتفعيل التعاون مع الطب البيطري على المستوي المركزي، والمديريات والإدارات الصحية والبيطرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023