شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نمو اقتصاد تونس 2.3 % في الربع الثالث من 2014

نمو اقتصاد تونس 2.3 % في الربع الثالث من 2014
  قال المعهد التونسي الوطني للإحصاء (حكومي) إن معدل نمو اقتصاد تونس خلال الربع الثالث...

 

قال المعهد التونسي الوطني للإحصاء (حكومي) إن معدل نمو اقتصاد تونس خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغ 2.3 %، وذلك مقارنة بنمو 2.4 % خلال الربع الثالث من 2013 .
 
وأضاف المعهد في تقرير صادر اليوم الثلاثاء، أن الاقتصاد التونسي سجل نموًا بواقع 2.3% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
 
وتشير هذه الأرقام إلى تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد التونسى في الربع الثالث من 2014، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
 
وقال المعهد إن قطاع الصناعات المعملية (غير البترولية) سجل نموًا بواقع 1.3 % في الربع الثالث من العام مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013.
 
وأضاف أن التحسن في نمو هذا القطاع يرجع إلى نمو قطاع الصناعات الغذائية والزراعية بنسبة 3.1 %، وكذلك نمو قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 2.4 % خلال الربع الثالث من 2014 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
وأشار التقرير إلى أنه في المقابل سجل قطاع الصناعات الكيميائية انكماشًا بـواقع 3.5 % خلال الربع الثالث من العام الجاري، كما سجل قطاع صناعات مواد البناء والخزف والبلور انكماشًا بواقع 0.1 % خلال الربع الثالث أيضًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
وذكر التقرير أن قطاع الصناعات غير المعملية، الذى يضم الفوسفات والنفط والغاز الطبيعي، سجل انكماشًا بواقع 2.7 %، نتيجة انكماش معدلات استخراج النفط والغاز الطبيعي بواقع 7.6 %، وكذلك انكماش إنتاج قطاع المناجم بـ4.2 %.
 
كما سجل قطاع الخدمات المسوقة (الفنادق والمطاعم والمقاهي والنقل) نموًا إيجابيًا بنسبة 3.3 %، مدفوعًا بتسجيل قطاع خدمات النزل(الفنادق) والمقاهي ارتفاعًا في النمو بنسبة 1.6 %، ونمو خدمات النقل بـ 1.3% .
 
وتتوقع تونس نمو الاقتصاد بواقع 2.5 % وفقًا للموازنة التكميلية التي أقرتها الدولة في أغسطس الماضي.
 
كان صندوق النقد الدولي قد خفض في أكتوبرالماضي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد التونسي إلى 2.5% في العام الجاري، معربًا عن أمله أن يكون أقوى في العام المقبل.
 
كما توقع الصندوق في وقت سابق من العام الجاري أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في تونس بنسبة 4% في عام 2015 و 2.8% في عام 2014 ارتفاعًا من  2.3% في عام 2013. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023