شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“سلامة الطرق”: 20 مليار جنيه خسائر سنويا بسبب حوادث الطرق

“سلامة الطرق”: 20 مليار جنيه خسائر سنويا بسبب حوادث الطرق
قال الدكتور أسامة عقيل عضو المجلس القومي لسلامة الطرق وأستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة عين شمس إن مصر تخسر سنويا 20 مليار...

قال الدكتور أسامة عقيل عضو المجلس القومي لسلامة الطرق وأستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة عين شمس إن مصر تخسر سنويا 20 مليار جنيه بسبب حوادث الطرق.

 

وأضاف- في تصريحات لليوم السابع-  أنه وضع خطة لموجهة حوادث الطرق تتضمن 43 بندا، موضحا أن خطته ستحد من الحوادث وستجعلها مماثلة للمعدلات بالدول المتقدمة.

 

وأكد "عقيل"  أن خطته تشمل تنظيم مرور الساحات وتطوير طرق المحليات خلال المرحلة الأولى منها التى سيستغرق تنفيذها ثلاث سنوات، لافتا إلى أنه سلم نسخة من هذه الخطة إلى وزير الداخلية لعرضها على مجلس الوزراء خلال اجتماعه المقبل للحصول على موافقة المجلس عليها.

 

واحتلت مصر المرتبة العاشرة عالميًا، ووفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية حول بلدان العالم المختلفة في العام 2012، إذ جاءت الهند في المرتبة الأولى تلتها الصين، ثم الولايات المتحدة الأميركية، ليبلغ عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في مصر نحو 12 ألفًا، فيما بلغ عدد المصابين 40 ألفًا.

 

وأكّد تقرير صادر عن المنظمة العربية لسلامة الطرق، أنّ مصر هي الأولى من بين دول الوطن العربي في عدد القتلى والمصابين في حوادث الطرق، بمعدل 15 ألفاً و983 قتيلًا سنويًا، تليها المملكة العربية السعودية بـ 6 آلاف و358 قتيلًا، ثم الجزائر بـ 4 آلاف و177 قتيلًا.

 

ووصف تقرير صادر عن صحيفة "الديلي نيوز" الأميركية صعوبة الحركة المرورية في مصر، وانتشار حوادث الطرق التي بلغت أكثر من عشرة آلاف حادثة في 2012، وتصدر المحور باتجاه المهندسين قائمة الحوادث برقم 575 حادثة في عام واحد، يليه الطريق الدائري المتجه من التجمّع إلى الأوتوستراد بواقع 490 حادثة، وفي المرتبة الثالثة طريق المحور باتجاه الشيخ زايد بنحو 443 حادثة، فيما أكّد تقرير صادر عن المنظمة العربية لسلامة الطرق، أنّ مصر هي الأولى من بين دول الوطن العربي في عدد القتلى والمصابين في حوادث الطرق، بمعدل 15 ألفاً و983 قتيلًا سنويًا، تليها المملكة العربية السعودية بـ 6 آلاف و358 قتيلًا، ثم الجزائر بـ 4 آلاف و177 قتيلًا.

 

يتراوح المعدّل العالمي لقتلى حوادث الطرق لكل 10 آلاف مركبة، ما بين 10 و12 قتيلاً، لكنه يصل في مصر إلى 25 قتيلًا، أي ضعف المعدل العالمي، وأيضًا يبلغ عدد قتلى حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 قتيلاً، في حين أنّ المعدل العالمي يتراوح ما بين 4 و20 قتيلًا، أي أنّ المعدل في مصر يزيد على 30 ضعف المعدّل العالمي، وأيضًا فإنّ مؤشر قسوة الحادث يوضح أنّ مصر يحدث بها 22 قتيلاً لكل 100 مصاب، في حين أنّ المعدل العالمي 3 قتلى لكل 100 مصاب.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023