شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فقيه لـ”رصد”: صلاة الفجر مرتبطة بفترة زمنية وليست دقائق

فقيه لـ”رصد”: صلاة الفجر مرتبطة بفترة زمنية وليست دقائق
  شكك الإعلامي أحمد المسلماني، في صحة مواعيد صلاة الفجر، معتمدًا بأن باحثًا في المعهد...

 

شكك الإعلامي أحمد المسلماني، في صحة مواعيد صلاة الفجر، معتمدًا بأن باحثًا في المعهد القومي للعلوم الفلكية والفضاء، أثبت في أحد أبحاثه أن المسلمين يصلون الفجر في غير موعده الصحيح منذ 100 عام.
 
وأوضح المسلماني، خلال تقديمه لبرنامجه ''صوت القاهرة'' على فضائية ''الحياة''، أن المسلمين اعتمدوا منذ 100 عام، وفق البحث الذي أجراه الباحث الدكتور ياسر عبد الفتاح، على باحث فلكي بريطاني لتحديد موعد صلاة الفجر في تلك المواعيد.
 
وواصل الإعلامي: ''الباحث يقول في بحثه إن المسلمين يصلون صلاة الفجر قبل موعدها أو بعدها بأكثر من نص ساعة"، مستنكرًا رد فعل الجهات المختصة، التي أهملت الأمر، بدعوى عدم إحداث البلبلة.
 
وقال المسلماني: "الموضوع قد يبدو شيقًا لنا؛ لكنه مزعج لكل ملتزم سيظن أنه أدى الفجر في غير موعده منذ بداية مولده"، متابعًا: "يجب تشكيل لجنة مشتركة من دول العالم الإسلامي مع علماء الفلك والمتخصصين لبحث الموعد الصحيح لتوقيت صلاة الفجر".
 
وفي تصريحات لشبكة"رصد" أكد الدكتور محسن عبد الله – أستاذ الفقه بجامعة الأزهر – أن صلاة الفجر لها صورتان في السماء، الصورة الأولى صورة للفجر الصادق والأخرى صورة للفجر الكاذب؛ الفجر الصادق يكون ممتدًّا من جهة الشرق وينتشر ممتدًّا واضحًا جليًا من الشمال إلى الجنوب ظاهرًا للعيان، وفي أوّل ظهور الفجر الصادق، والبحوث الفلكية هي المعنية بضبط تلك الأمور وتضع المواقيت للدولة.
 
وأشار إلى أن البحوث الفلكية في كل البلدان المسلمة تحدد وفقًا لمقياس التليسكوب؛ فالصلاة ليست مرتبطة بدقائق إنما مرتبطة بفترة زمنية ألا وهي بداية الفجر؛ حيث بداية اقتراب الشمس من خلال خط يظهر جيدًا على التليسكوب حتى قبل الصباح.
 
وأكد عبد الله سبق وتم تشكيل لجنة من كبار العلماء في عهد فضيلة الشيخ جاد الحق – وقت أن كان مفتيًا للجمهورية سابقًا – وبعد الاستناد الى الأحاديث النبوية والمعايير الحسابية تم التأكيد على أن الأسلوب المتبع فى حساب مواقيت الصلاة فى جمهورية مصر العربية يتفق من الناحية الشرعية والفلكية مع رأى قدامى علماء الفلك المسلمين.
 
قال :"إن جاد الحق (رحمه الله)  عرض أمر الحساب الفلكى لمواقيت الصلاة الذى تصدره هيئة المساحة المصرية فى تقويمها الرسمي على لجنة من الأساتذة المتخصصين فى علوم الفلك والأرصاد والحسابات الفلكية بأكاديمية البحث العلمي وجامعتي الأزهر والقاهرة، وهيئة المساحة المصرية، لإبداء الرأى العلمي لمقارنة المواقيت الشرعية على المواقيت الحسابية الجارية، وقد تقدمت هذه اللجنة بتقريرها الذى انتهت فيه – بعد البحث – إلى أن "الأسلوب المتبع فى حساب مواقيت الصلاة فى جمهورية مصر العربية يتفق من الناحية الشرعية والفلكية مع رأي قدامى علماء الفلك المسلمين".
 
وفي اتصال هاتفي مع قناة التحرير اتهم الشيخ صبري عبادة – وكيل وزارة الأوقاف – الدكتور عبد الفتاح بأن هذه الادعاءات تطلقها الجماعات الإسلامية المتطرفة منذ فترة طويلة، خاصة بشأن صلاتي الظهر والفجر.
 
وأضاف عبادة ، قائلاً: "إحنا صح.. ومصر منذ فجر الإسلام ومواعيد الصلاة في نفس التوقيت ، وأقول لعبد الفتاح اترك ما لديك من دراسات ومناظير وأخرج إلى الصحراء لترى الظلام الدامس لمعرفة وقت شروق الشمس وغروبها".
 
واتهم عبادة الدكتور عبد الفتاح بالسعي وراء الحصول على الشهرة والمال باسم الدين.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023